عام

تعرف على الفطير المشلتت المصرى وبالفرنسية: Croissant‏

 

تعرف على الفطير المشلتت المصرى وبالفرنسية: Croissant‏

 

الفطير المشلتت من أشهر فطائر المطبخ المصري، وهو عبارة عن رقائق عجين بحشوات متنوعة. يشبه المسمن المغربي. قدمه المصريين القدماء فطير مشلتت كما قربان للآلهه في المعابد.

في مصر القديمة كان يسمى الفطير الملتوت (المطبق). وقد عثر على نقش في مقبرة رخميرع، وزير من عصر الملوك تحوتمس الثالث وأمنحتب الثاني، طريقة الفطير المشلتت الحلاة بالعسل والسمن وتبدو قريبة الفطير المشلتت الحديث.

 

مع مرور الأيام أصبح الفطير المشلتت جزء من المأكولات، والثقافة المصرية، تتوارثه الأجيال، وأصبح يقدم للضيوف كتعبير عن الحفاوة بهم. انتقل عمل الفطير من الصعيد للدلتا،

وأصبح يُقدم في الأعياد، والمناسبات، والأفراح، وله أهمية اجتماعية كبيرة لأن النساء في الريف يقومون بإعداده، وإهداءه لأقاربهم، وضيوفهم. كذلك، طلب رئيس الأمريكي باراك أوباما أن ياكل فطير مشلتت وقت زيارته لمصر في 4 يونيو 2009.

اثناء صنع الفطير المشلتت في عصر الدولة المملوكية الذي كان حافل بأنواع كثيرة من الحلويات الخاصة بمصر، ومنها كثير انتقل للخارج. ظهر نوع اسمه الفطير الهلالى،

وهذا النوع انتقل لأوروبا خصوصاً فرنسا حيث أصبح يُعرف بالكرواسان (بالفرنسية: Croissant)‏. الفطير المشلتت مغذى لأن به فيتامينات الدقيق، والذرة، والسمن البلدى، والسكر،

ويؤكل مع العسل، أو الجبنة المصنوعة من اللبن. Fatir 019, Lion Village.JPG تقدم العائلات المصرية بشكل تقليدي هدايا للزوار والأصدقاء. كما يتم تحضيره بشكل شائع للعطلات وحفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى.

 

يعود تاريخ فطير مشلتت إلى مصر القديمة، حيث كان يُعرف باسم “فطير مالتوت”. تركت في المعابد كقربان للآلهة. تم العثور على وصفة فطير مشلتت في مقبرة الأسرة الثامنة عشر الوزير رخمير. الوصفة القديمة تشبه إلى حد كبير نظيرتها الحديثة،

 

مع الاستثناء الوحيد هو إضافة العسل أثناء عملية الخبز، بينما يتم نقع الفطيرة الحديثة في العسل بعد عملية الخبز. خلال العصر المملوكي، ظهر شكل هلال من فطير مشلتت يسمى فطير هلالي. من المفترض أن هذه النسخة من الفطير انتشرت في أوروبا ثم فرنسا، حيث ألهمت الكرواسون.

المقادير

  • كيلو دقيق.
  • ٢ ملعقة كبيرة سكر .
  • ١/٢ ملعقة كبيرة ملح.
  • ١/٤ ملعقة صغيرة بيكنج باودر.
  • سمن بلدى لعملية الفرد.
  • ماء فاتر للعجن.

تخلط كل المواد الجافة مع بعضها البعض ونقلبها جيدًا ثم تعجن بالماء بشكل تدريجى إلى أن تشكل العجينة ويستمر بعد ذلك العجن لمدة لا تقل عن الربع ساعة لتصبح ناعمة ومطاطة وندهنها زيت ثم تترك لترتاح مدة لا تقل عن الساعتين.

وتوضع كمية متوسطة من الزيت على السطح ثم يتم البدأ في فرد العجينة يدوي بدون استخدام أى “نشابة” فالعجينة ستنفرد جيدًا لكونها مرتاحة، ومع الفرد والتهوية نضع “سمن سائح” على كل جزء منها ويتم فردها قدر الإمكان بحيث تصبح العجينة شفافة ويتم البدأ في تطبيقها ولمها في شكل كرة وأهم خطوة إننا نحافظ دائمًا على وجود السمن بين كل طبقة والثانية قبل طيها.

وهنا تترك العجينة ويتم تغطيتها لمدة نصف ساعة، كى ترتاح ويتم تجهيز صينية الفرن مدهونة زيت وسمن مع مراعاة أن يكون الفرن ساخنا جدًا على أعلى درجة حرارة، وتدخل الصينية الفرن لعشر دقائق بدون فتح كى تعلو وتورق وعند الملاحظة أنها أخذت لون ذهبي يتم اخراجها من الفرن ورشها فورًا بماء فاتر من على بعد ويتم تغطيتها بفوطة جافة ونظيفة.

 

طريقة عمل فطيرة مشلتت | Just Food

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى