مطبخ صدى مصر

تعرفوا ..على 7 فوائد لعصير البرقوق

تعرفوا ..على 7 فوائد لعصير البرقوق


 

كتب ـ حجاج عبدالصمد

البرقوق له فوائد صحية كبيرة، فضلا عن كونه واحدا من الفواكه الصيفية التي تلقى إقبالا شديدا عليها، وتتعدد طرق تناوله، فيفضل بعض الأشخاص تحويله إلى عصير، وشربه باردا في الصيف للشعور بالانتعاش والحيوية في الأجواء الحارة وتعويض الجسم بالسوائل المفقودة عن طريق التعرق، ونستعرض في السطور التالية فوائد عصير البرقوق.

فوائد عصير البرقوق :

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يظل البرقوق محتفظًا بقدر من الألياف بعد تحويله إلى عصير، مما يجعله من المشروبات الصيفية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، كما يتميز باحتوائه على مادة السوربيتول، التي تعمل كملين للبراز، وبالتالي، تقل فرص الإصابة بالإمساك عند المواظبة على تناوله.

 

2- فقدان الوزن

يلعب عصير البرقوق دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، لأن الألياف المتوفرة به تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يقلل من الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية، ويحتوي عصير البرقوق على 73 سعرة حرارية فقط لكل كوب.

 

3- تقوية العظام

يساعد عصير البرقوق على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د والزنك، فضلًا عن معدن البورون، الذي يحافظ على كثافة العظام عند التقدم في العمر.

 

4- الوقاية من أمراض القلب

عند شرب نصف كوب من عصير البرقوق، يحصل الجسم على 637 ملليجرام من البوتاسيوم، الذي يقدم لصحة القلب الكثير من الفوائد، وهي:

تنشيط الدورة الدموية.

تقوية عضلة القلب.

تنظيم ضربات القلب.

ضبط ضغط الدم.

 

5- الحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

ويساعد عصير البرقوق أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان في الماء.

 

6- مضاد للأنيميا.

يمكن الاعتماد على عصير البرقوق لعلاج الأنيميا والوقاية منها، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

 

7- علاج بعض مشاكل المثانة.

تساهم الألياف الموجودة بعصير البرقوق في التخلص من المشكلات المرتبطة بعملية التبول، مثل صعوبة التبول وفرط نشاط المثانة وسلس البول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى