تقارير وتحقيقات

تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية لـ " السادات "

تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية لـ ” السادات “

كتب ـ حجاج عبدالصمد
أقيمت بالأمس الاربعاء في واشنطن احتفالية كبرى بمناسبة تكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات , وقد تخلل الإعلان عن تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية المهداة للرئيس السادات وذلك تقديراً لدورة التاريخي .
وذلك في إثراء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط المرموقة في السياسة الدولية .حضر الاحتفالية جمال السادات نجل الرئيس الأسبق والسفير محمد العربي . وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي.
أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن منح الرئيس الراحل أنور السادات “ميدالية الكونجرس الذهبية” يمثل اعترافا وتقديرا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لدور مصر الكبير فى منطقة الشرق الأوسط عبر التاريخ.
وقال العرابي على هامش مشاركته فى حفل الإعلان عن تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية للرئيس أنور السادات بواشنطن – إن مصر كانت دائما هى مركز الثقل الحقيقي بالمنطقة وحجر الزاوية فى أمن واستقرار الشرق الأوسط، وأن عودتها اليوم للريادة قد زاد من أهميتها لدى مختلف بلدان العالم لاسيما الدول الكبرى .
وأعرب وزير الخارجية الأسبق عن شعوره بالفخر والاعتزاز لتكريم الكونجرس الرئيس الراحل أنور السادات، لافتا إلى أن كافة المتحدثين فى هذه المناسبة قد أكدوا على أهمية دور مصر فى الحفاظ على الاستقرار فى المنطقة حاليا.
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع العام الماضى قانونا لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، وذلك بعد أن مرر الكونجرس الأمريكي مشروع القانون الذى يمنح السادات «ميدالية الكونجرس الذهبية» بعد وفاته ، اعترافا بإنجازاته وإسهاماته من أجل السلام فى الشرق الأوسط.
وتعد “ميدالية الكونجرس الذهبية” أعلى درجة تكريم يمكن للكونجرس منحها لأى شخص على الإطلاق، وواحدة من أرفع الجوائز المدنية فى الولايات المتحدة إلى جانب وسام الحرية الرئاسي؛ ويشترط الحصول عليها أن يكون الشخص المرشح لها حقق إنجازا أثر على العالم والتاريخ والثقافة الأمريكية نفسها بحيث يتم منح الميدالية الذهبية بعد سنوات طويلة من الإنجاز نفسه كنوع من تأكيد مدى أهمية هذا الإنجاز ومدى استمرارية تأثيره فى العالم.
يعد الرئيس الراحل السادات أول شخصية عربية تحصل على هذه الجائزة وثاني شخصية أفريقية بعد الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا والذى حصل عليها عام 1998.
ونستعرض 10 معلومات عن ميدالية الكونجرس الذهبية :
1- أرفع تكريم مدني يقدمه الكونجرس
2- وسام رفيع للشجاعة في العمل
3- أذن بها الكونغرس في مايو 1928
4- صممت من قبل وزارة التجارة الأمريكية
5- منحت لأول مرة عام 1776 للرئيس الأمريكي جورج واشنطن
6- كانت تقتصر على العسكريين الأمريكيين ممن قدموا إسهامات عسكرية ثم شملت شخصيات رياضية، فنية، سياسية، كتاب، ورواد فضاء، منقذين حياة، ومؤسسات مدنية
7- أول مدني يحصل عليها هو الطبيب البريطاني فريدريك روز، عام 1858 لدوره في تقديم مساعدات للبحارة الأمريكيين
8- أول منظمة تحصل على الميدالية هي «الصليب الأحمر الأمريكي» عام 1979
9- يتم منحها بموجب إجراء تشريعي في الكونجرس الأمريكي
10- غير قابلة للتداول أو الارتداء وصنعت منها نسخ مصغرة برونزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى