تطبيقات وألعابهواتف ذكية

تجسس جديد لـفيس بك .. الموقع يدفع 20 دولار للشاب للتجسس عليهم 

تجسس جديد لـفيس بك .. الموقع يدفع 20 دولار للشاب للتجسس عليهم 

كتب ـ حجاج عبدالصمد

اعترف موقع فيس بوك بدفع أموال للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 35 عامًا ذلك من أجل تثبيت تطبيق بحثى لوسائل التواصل الاجتماعي على هواتفهم الذكية لمراقبة نشاطهم الخاص على الويب.

وأوضح فيس بوك لموقع ” ديلي ميل” أن أقل من خمسة فى المئة ممن تم تجنيدهم كانوا مراهقين مؤكدا أنه لم يكن يتجسس على المستخدمين، بدلاً من ذلك كان يقوم بهذا الأمر من أجل خدمات اختبار تجريبية أخرى, فبعد فترة وجيزة من إجبار شركة أبل على إزالته من متجر التطبيقات بدأ فيس بوك فى الإشارة إلى التطبيق باسم “Project Atlas” وعرض إعلانات له على سناب شات وانستجرام , ولم تشر هذه الإعلانات إلى فيس بوك وبدلاً من ذلك ناشد الناس على الاشتراك فى دراسة بحثية لوسائل التواصل الاجتماعية المدفوعة.
وذكر اسم موقع فيس بوك فقط عندما كان يحاول المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا فى الاشتراك، حيث يُطلب من الوالدين ملء نموذج موافقة بهذه الحالة.
ورغم إعلان أبل عن حظر التطبيق، المعروف سابقًا باسم Onavo VPN، من متجر التطبيقات لأنه ينتهك سياسات جمع البيانات، لكن كشفت تحقيقات أجراها موقع TechCrunch أن فيس بوك قام بدفع ما يصل إلى 20 دولارًا فى الشهر لكل شخص يقوم بتنزيل التطبيق, واعترف فيس بوك إلى TechCrunch أنه كان يشغل البرنامج لجمع البيانات حول عادات الاستخدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى