أخبار محلية

بروتوكول تعاون بين مديرية الزراعة والشركة المصرية للأملاح والمعادن إميسال بالفيوم

بروتوكول تعاون بين مديرية الزراعة والشركة المصرية للأملاح والمعادن إميسال بالفيوم

كتبت: فاطمه رمضان

قام الأستاذ الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بتوقيع برتوكول تعاون بين الشركه المصريه للاملاح والمعادن بالفيوم والتي يمثلها رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب الدكتور عبد اللطيف الكردي. ورئيس قطاعي الفني والانتاج الكيميائي سليمان الشيشيني لاستخدام سلفات الماغنسبوم لزراعه الأراضي بالفيوم لاحتياج الاراضي الزراعيه لعنصر الماغنسبوم وما له من اهميه للزراعه وغيرها من أراضي جمهوريه مصر العربيه وذلك بحضور الدكتور حسين طرفاية وقيادات الزراعة وقيادات الشركة المصرية للأملاح والمعادن

حيث أن أنشأت الشركة المصرية للأملاح والمعادن إميسال شركة مساهمه مصرية طبقا لقانون الإستثمار والمناطق الحرة رقم 43 لسنه 1974م بهدف بيئي وهو حماية بحيرة قارون التاريخية حيث قامت الشركة باستخلاص حوالي 18 مليون طن من الأملاح كادت أن تتسبب في تحويل البحيرة الي بحر ميت يقتل جميع الاحياء المائية بها وقد ساهمت وزارة البيئة من خلال برامجها ومن خلال المنح والقروض إيمانا منها بدور الشركة البيئي لحماية بحيرة قارون والمجتمع المحيط بها بالمساهمة في هذا الصرح العظيم على ساحل البحيرة بالفيوم .

وايضا حماية بيئة بحيرة قارون كمحمية طبيعية من الارتفاع المستمر في ملوحتها للحفاظ على النظام البيئى بها.
التحكم فى ملوحة الأراضى الزراعية المحيطة بالبحيرة .
الحفاظ على المنشآت السياحية المنتشرة على طول الشاطئ الجنوبى للبحيرة .

وذلك باستخلاص الاملاح الموجوده في مياه وتتلخص عمليه الاستخلاص على مجموعه من احواض التركيز الشمسية للوصول الى تركيز الاملاح في نهايه احواض التركيز الى 350 جرام في اللتر من تركيز ملوحه البحيره وهو 35 جرام في اللتر.

ويبدا الاستخلاص داخل المصانع بالاعتماد على الخواص الفيزيائيه لكل ملح ويبدا الاستخلاص في المصنع الاول وهو استخلاص ملح كبريتات الصوديوم في مصنع كبريتات الصوديوم والذي يعتمد على الخاصيه الفيزيائيه وهو بالتبريد الي -1 درجه مئويه يترسب ملح جلوبر ومنه الى التسخين في المصهر و المبخرات لكسر الرابطه المائيه في ملح الجلوبر وعمل المحلول فوق المشبع من املاح كبريتات الصوديوم اللامائيه والتي يتم فصلها بالطوارد المركزيه ومنه الى المجفف ثم الى التعبئه باحجام الشكائر 50 كيلوجراما والجامبو طن وربع وطن 350 او طن ونصف وهي الاساس في صناعه المنظفات الجافه والنسيج والزجاج.

ثم يتم سحب المحلول الخفيف بعد استخلاص كبريتات الصوديوم الى احواض الترسيب لترسيب ملح كلوريد الصوديوم المكرر وبعد ذلك يتم حصاد ونقل هذا الملح الى المصنع ثم يتم عمل غسيل عكسي لهذا الملح للوصول بنقاوه الى 98,5 % نقاوه وثم يتم تجفيفه وتعبئه في مكيسات البونو ملح البونو الشهير للشركه و شكائر 50 كجم وطن وطن ونصف طبقا لاحتياجات العملاء. والمستخدم في الغذاء والصناعه.

ثم يتم سحب المحلول المتبقى في الحوض بعد الحصاد الى المصنع الثالث لانتاج ملح كلوريد الصوديوم عالي النقاوه بطريقه الفاكيوم والمبخرات و بالتسخين لدرجه 100 درجه مئويه لترسيب ملح كلوريد الصوديوم عالي النقاوه.

ثم يتم سحب المحلول المتبقي من مصنع الثالث الى المصنع الرابع ليتم استخلاص ملح كبريتات المغنيسيوم بالتبريد عند درجه-7 درجه مئويه ثم عمل محلول فوق المشبع واستخلاصه بالطوارد المركزيه وتجفيفه وتعبئته في شكائر 25 كيلوجرام
وهو يستخدم كمخصب زراعي الاراضي الزراعيه حيث يعمل على زياده النمو الخضرى للنبات لوجود عنصري الكبريت والمغنيسيوم فيه.

ثم يتم سحب المحلول المتبقي من المصنع الرابع الى المصنع الخامس وهو لانتاج كلوريد الصوديوم عالي النقاوه ايضا بطريقه الفا كيوم والتسخين للمبخرات كالسابق ثم يتم عمل قيمه مضافه لهذا الملح وهو انتاج الملح الطبي عالي نقاوه في المنطقه المعقمه والذي يستخدم في الاستخدامات الطبيه مثل عمليات الحقن الوريدي و عمليات الغسيل الكلوي.

ثم يتبقى المحلول النهائي المجهز للمشروعات المستقبليه مثل انتاج كبريتات البوتاسيوم الذي سيبدا الانشاء للمصنع الشهر القادم والمتبقي من المحلول بعد هذا المصنع الى المشروعات المستقبليه لانتاج البورن والبوريك اسيد و املاح البرومين .
ثم يتبقى الهدف الرئيسي لشركه وهو ان المحلول المتبقي يكون خالى من جميع الاملاح.

استخراج الأملاح والمعادن المذابة في مياه البحيرة بطرق طبيعية لتغطية إحتياجات الصناعات المحلية والتصدير وتوفير العملة الأجنبية التى تستنزف لاستيراد هذه المواد .

خلق فرص العمل والتي بلغت 5000 فرصة كعمالة مباشرة وغير مباشرة مما ساعد علي رفع مستوي المعيشة للمجتمع المحيط وقد كان يعاني من الفقر وتحويله الي مجتمع حديث .

وتستخدم الشركة التقنيات الحديثة والمتطورة والنظيفة بيئياً دون إضافة اى كيماويات في عملية استخلاص الأملاح من خلال مصانعها الست . وقد ساهم العديد من البنوك والمؤسسات المصرية وعلي رأسها البنك الأهلى المصرى وكذلك بنك الاستثمار القومى والشركة القابضة للكيماويات و شركة الصناعي للإستثمار و صندوق التنمية و الخدمات بمحافظة الفيوم و شركة مصر للتأمين و شركة مصر لتأمينات الحياة في تأسيس هذه الشركة حيث تم إنشاء مجمع صناعي للكيماويات وهو بحق يعتبر اكبر قلعة صناعية علي مستوي الفيوم والذى أدى إلى وقف استيراد المنتجات الكيماوية من الخارج وتوفيرها محلياً لصناعات متعددة مثل صناعة المنظفات والورق والأسمدة … الخ ) .

وتضم الشركة ضمن منشآتها الإنتاجية ما يلي:-
مصنع كبريتات الصوديوم :- حيث يبلغ حجم الإنتاج 120 الف طن سنوياً ويغذي جميع مصانع المنظفات الجافة في مصر , وكذا صناعة الزجاج ولب الورق وصباغة النسيج بديلاً للمستورد و يتم تصدير الفائض عن السوق المحلى إلى دول عديدة .

مصنع غسيل وتكرير ملح كلوريد الصوديوم :- حيث تنتج الشركة حوالي 100 الف طن من الملح الصحي اليودي الذي يستخدم في الغذاء الآدمي والصناعات الغذائية والمخابز وأيضاً حوالي 50 الف طن اخري لتغذية الصناعات الكيماوية فهو يعتبر الخامة الرئيسية في صناعة الصودا الكاوية اللازمة لصناعة الصابون والحرير الصناعي وتكرير الزيوت والغزل والنسيج وخلافه وكذلك إنتاج الكلور اللازم لتنقية المياه وبعض منتجات البتروكيماويات وفي عمليات التبييض وصناعة الورق و يدخل في إنتاج كربونات الصوديوم اللازمة لصناعة الزجاج والخزفيات ومعاجين الأسنان والمنظفات كما انه يستخدم لإذابة الثلوج في أوروبا وأمريكا وفى الغلايات وصناعة الأعلاف وغيرها بجانب استخداماته الطبية الهامة وفى محاليل الغسيل الكلوى والحقن الوريدي وصناعة الأدوية.
ملح كلوريد الصوديوم علي النقاوة ( Vacuum Salt) :-تعتبر شركة إميسال هي الشركة الأولي في مصر التي تقوم بإنتاج هذا الملح بطاقة إنتاجية 40 ألف طن سنوياً بنقاوة 99,5% حيث يدخل في الصناعات الهامة مثل صناعة الاغذية والأدوية والصباغة ومن اشهر منتجات اميسال منه ملح المائدة والسفرة بونو اكسترا وسال رشاش و بونو لايت لمرضي ضغط الدم العالي بالإضافة الي ملح الاقراص المستخدم في إزالة عسر المياه من راتنجات إنتاج المياه منزوعة الأملاح.

مصنع كبريتات الماغنسيوم حيث يبلغ الإنتاج 27 ألف طن سنوياً ويعمل علي حماية التربة والزراعة المصرية من التدهور بعد ظهور آثار فقدان طمى النيل وذلك عن طريق توفير أحتياجات التربه الزراعية من كبريتات الماغنسيوم سواء فى أراضى الوادى القديم أو الأراضي المستصلحة حديثاً بجانب زيادة إنتاجية الأراضي المستصلحة وزيادة خصوبتها.

وتعتبر كبريتات الماغنسيوم من الأسمدة الهامة حيث يحتاج النبات الى عنصر الماغنسيوم بكمية كبيرة نسبياً لاتمام دورة حياته فهو المكون الرئيسى فى جزىء الكلوروفيل اللازم لعملية التمثيل الضوئى ، كما أن عنصر الماغنسيوم منشط لعدة تفاعلات إنزيمية كعامل مساعد مثل عمليات الفسفرة ، كما أن له دور حيوى فى تكوين الزيوت وتصحيح حموضة الخلايا .
كما تتعدد استخدامات كبريتات الماغنسيوم في المستحضرات الطبية و في السيراميك والزجاج والعدسات وفي الطائرات والمعدات الحديدية والسيارات .

مصنع توسعات ملح الفاكيوم :- مشروع توسعات ملح الفاكيوم بطاقة إنتاجية 50 الف طن سنوياً لإنتاج ملح كلوريد الصوديوم عالي النقاوة لزيادة الطلب علي هذا النوع صناعياً .

مصنع الملح الطبي :- يعكس هذا المنتج رؤية الشركة المستقبلية للتوسع وإنتاج منتجات ذات قيمة اقتصادية وتعتبر شركة إميسال هي الشركة الاولي في مصر التي تقوم بإنتاج هذه النوعية من الاملاح , حيث تقوم الشركة بإنتاج 15 الف طن سنوياً من الملح الطبي كمرحلة اولي والذي يدخل في كثير من الاستخدامات الطبية مثل محاليل الغسيل الكلوي ومحاليل الترشيح والغسيل البريتوني.

المردود الإقتصادي :
تم انتاج وتسويق ما يقرب من 3 ملايين و 800 ألف طن من الاملاح المختلفة سواء للسوق المحلية او الخارجية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 7 مليارات جنيه منذ بداية تشغيل المصانع في عام 1993 كما قامت الشركة بسحب حوالي 18 مليون طن من الأملاح من بحيرة قارون أى ما يصل الي 400 مليون متر مكعب مما ادي الي التحكم في ملوحة بحيرة قارون عند معدل (35 جم / لتر) مما ساعد علي الحفاظ علي النظام البيئي داخل محمية بحيرة

أشار العضو المنتدب تضع إميسال ضمن استراتيجيتها المستقبلية البدء في إنشاء مصانع جديدة تنتج أملاحاً لأول مرة فى مصر وهى :-
كبريتات البوتاسيوم وتستخدم في صناعة المخصبات الزراعية.
البرومين ويستخدم فى صورة املاح كإضافات لوقود السيارات والطائرات حيث يتفاعل مع الرصاص لانتاج مركبات طيارة لا تترسب على اجزاء معدات الاحتراق وكذلك في التعقيم داخل المستشفيات وأجهزة الإطفاء ومقاومة الحريق .
البورون ويستخدم أساسا فى صناعات السبائك المعدنية .
املاح كلوريد الماغنسيوم لها استخدامات عديدة منها (مقاومة الحريق – سوائل الحفر – اذابة الجليد …. ألخ ).
الدور المجتمعى :-

وأضاف تقوم الشركة بدور مجتمعى هام لخدمة المجتمع المحيط بها من خلال إنشاء دور الحضانة والنادى الإجتماعى والرياضى ودور العبادة وتحديث معدات الوحدات الصحية والتوعية البيئية والإشتراك بالمساهمة فى المؤسسات والجمعيات الخيرية لرعاية القرى الأكثر فقراً والمساعدة في كل ما يعمل علي تنمية المجتمع المحيط وبحيرة قارون بوجه عام.

ونوه ايضا عن الملح الطبي دعت الحاجة بمصر الي زيادة استخدمات المحاليل الطبية الي دخول شركة اميسال الي مجال انتاج الملح الطبي لاول مرة في مصر لخدمة شركات الأدوية المصرية كبديل للإستيراد لوفير العملة الصعبة ولتصدير الفائض الخارج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى