برلمان واحزاب

” برلماني سوهاجي ” يحذر من إستمرار عجز المدرسين وإنهيار العملية التعليمية بدار السلام

سوهاج – أحمد هنداوي 

 

 

حذر النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب من خطورة العجز الدائم للمدرسين بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج ، والذى من شأنة التأثير السلبى على العملية التعليمية، وظلم جيل كامل من التلاميذ ، بعد غياب تحصيل العلم اليهم في ظل عجز المدرسين الى نحو 1500 مدرس .

 

 

جاء ذلك في الوقت الذى تقدم فية النائب أحمد عبد السلام قورة ،بإقتراح برغبة قدمة للمستشار حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب لإحالتة الى لجنة الاقتراحات والشكاوى ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذة قبل إنهيار العملية التعليمية ومواجهة  العجز الشديد لأعداد المدرسين بمركز دار السلام  والتي أصبحت فية العملية التعليمية  شبة عاجزة ، وغير قادرة للقيام بدورها ، تجاة  طلاب العلم من التلاميذ.

 

 

 

وأكد ” قورة  ” في الاقتراح برغبة الموجهة الى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنة طبقاً للكشوف الرسمية الموجودة  معة ، فأن العجز في المدرسين وصل الى 1500 مدرس بالإدارة التعليمية بدار السلام، وحتى لا تتوقف العملية التعليمية التي أصابها الشلل، تقوم الإدارة التعليمية بالاستعانة بحاملى شهادات  ” دبلوم تجارة ” للتدريس وسد العجز في المرحلة الابتدائية ” أولى و ثانية ”  ، ونعلم إن فاقد الشئ لا يعطية الامر الذى يؤدى  الى تدنى مستوى التلاميذ تعليمياً .

 

 

 

وقال ” قورة ” ، إن المشكلة الأخرى والخطيرة ونحن نواجة فيروس كورونا القاتل في مرحلتة الثانية نجد إن هناك عجز في عدد العمالة المختصة بالنظافة من جهة المبنى والفصول والفناء ودورات المياة ، في ظل الكثافة العددية للتلاميذ ، حيث تصل كثافة الفصل الواحد ما بين 60 الى 65 تلميذاً.

 

 

 

وأرجع ” قورة ” ، إستمرار زيادة نسبة العجز في المدرسين والعمالة بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج ، نتيجة بعد المسافة بين المحافظة ، والمراكز الأخرى ، عن مركز دار السلام قرابة 80 كيلو متر جنوباً ، مما يجعلة منعزلاً،لعدم وجود خطوط سكة حديد بة ، وهو ما  يجعل المدرسين والعمال المغتربين بعد تعيينهم الى المطالبة بنقلهم الى مراكزهم محل سكنهم نظراً لبعد المسافة مابين عملهم بدا رالسلام ، وموطنهم الاصلى القاطنين بة ، مشيراً الى  إن هذه المشكلة قائمة ومستمرة منذ 15 عاماً .

 

 

 

ووضع ” قورة ” حلاً لهذة الازمة في الاقتراح برغبة  الذى تقدم بة  ، قائلاً أنة في عام 2006 قد إقترحنا على وزير التربية والتعليم خلال تلك الفترة  ، بالإعلان عن مسابقة من داخل مركز دار السلام فقط لتعيين  أصحاب المؤهلات العليا بمن فيهم الحاصل على تقدير مقبول ، وقد إستجاب وقتها وزير التربية والتعليم في حضور المافظ لهذا الاقتراح الذى أحدث إنفراجة في ذلك الوقت، وحل أزمة عجز المدرسين.

 

 

 

وطالب ” قورة ” بضرورة الموافقة على هذا الاقتراح حتى لا نفاجئ بالطلبات الاستثنائية التي يتقدم بها المدرسين المغتربين للنقل الى مراكز أخرى القاطنين بها  ، حيث إن تلك المسابقات  تعمل على مستوى محافظة سوهاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى