أقاليم ومحافظاتالأخبار

بدر يخصص ارض بالاقصر للعلماء لاجراء ابحاثهم وتجاربهم والاستفادة منها

 

بدر يخصص ارض بالاقصر للعلماء لاجراء ابحاثهم وتجاربهم والاستفادة منها

اسدل الستار علي فعاليات مؤتمر ” مصر تستطيع بأبناء النيل والذي استضافته محافظة الاقصر علي مدار يومين بحفل ختام تم خلاله تكريم 22 من العلماء ابناء مصر بالخارج بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزير البيئة الدكتور خالد فهمي ومحافظ الأقصر محمد بدر وعدد كبير من ممثلي الوزارات المشاركة في المؤتمر بالاضافة الي عدد كبير من العلماء والخبراء في مجالات الزراعة والري والموارد المائية وغيرها .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏18‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
بدا حفل الختام باعلان توصيات المؤتمر والتي تمثلت في 12 توصية نتجت عن جلسات المؤتمر ومناقشات بين عدد من كبار خبراء وعلماء مصر بالخارج في مجالات عدة أهمها إدارة الموارد المائية ومنظومات الري والطاقة والتغيرات المناخية والفضاء والاستشعار عن بعد.
وخرج المؤتمر بعدة توصيات هامة من شأنها تحسين منظومة الري ودعم إدارة الموارد المائية في ضوء تنفيذ خطة التنمية التي تنتهجها الدولة المصرية. وجاءت التوصيات على النحو التالي:
توظيف إعلام الدولة ومؤسساتها التعليمية والتثقيفية لتعريف المواطنين باستراتيجية التنمية المستدامة ونشر الوعي المائي حتى تتحول إلى ثقافة مجتمعية عامة.
السعي لتوطين التكنولوجيا والصناعات اللازمة لتنفيذ الخطط الاستثمارية للدولة في قطاع المياه.
تخصيص قطعة أرض من مشروع المليون ونصف المليون فدان كنموذج قياسي يخصص لخبراء “مصر تستطيع” كنموذج للمجتمعات الريفية المستدامة.

بدر يخصص ارض بالاقصر للعلماء لاجراء ابحاثهم وتجاربهم والاستفادة منها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏
تطوير تطبيقات الهاتف الناقل لدعم الفلاح في زيادة كفاءة إدارة الموارد المائية وزيادة الإنتاجية الزراعية بدعم الجهات المسؤولة عن الإرشاد الزراعي.
التوجه إلى استخدام تقنيات الري منخفض التكلفة لتحسين الري الحقلي في المناطق الزراعية بالمناطق القديمة.
ضرورة الاهتمام بالتدقيق وضمان مطابقة المجرى النهائي لمحطات الصرف الصحي بمعايير الجودة بما يسمح بإعادة استخدامها بصورة ملائمة.
التوسع في تطوير استخدام موارد المياه غير التقليدية مثل استقطاب مياه الندى، تحلية مياه البحر، حصاد مياه الأمطار، مياه الصرف المعالج، وكذلك التدقيق في مواصفات جودة المياه.تطوير منظومة النقل النهري وتجهيز المجرى الملاحي للنهر وللمجاري المائية الأخرى والتوسع فيهم كوسيلة أساسية للنقل.
ربط أولويات استخدام المياه بالجدوى الاستثمارية والعائد الاقتصادي من وحدة المياه.
استخدام الأقمار الاصطناعية التي أطلقتها مصر والبرنامج المصري للفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجالات كافة، مع إمكانية توفير معلومات أكثر دقة لمستثمري القطاع الخاص عن أماكن توافر المياه، أوالمناطق الأكثر ملاءمة لإقامة مشروعاتهم.

بدر يخصص ارض بالاقصر للعلماء لاجراء ابحاثهم وتجاربهم والاستفادة منها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏30‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
انشاء حاضنات ومشروعات أعمال لدعم المشروعات التكنولوجيل وربطها بالتطبيقات الخاصة بالزراعة والمياة
رعاية الطلاب المتميزين بمدارس المتفوقين stem ودراسة إمكانية تنفيذ ابتكاراتهم
وعقب اصدار التوصيات قامت وزيرة الهجرة بتكريم العلماء المصريين العاملين بالخارج والمشاركين في المؤتمر وهم الدكتور اسامة سلام – الامارات والدكتورة ايمان غنيم – امريكا والدكتور ايمن عياد – بلجيكا والدكتور بهاء خليل – كندا والدكتور رجب رجب – بريطانيا – والدكتور سامح قنطوش – اليابان – والدكتور سالم شويحان – الصومال – والدكتور سعيد نوار – بلجيكا والدكتور صلاح حسن – امريكا والدكتور عادل الشحات – امريكا والدكتور عاصم ابو حطب – السويد والدكتور عمرو العجرودي – الامارات – والدكتور عمرو حسنين – امريكا والدكتور محسن العرباوي –اوغندا والدكتور محمد داود- الامارات – والدكتور محمد محمود – اليابان والدكتور محمد بيومي – بريطانيا والدكتور محمد يوسف – بولندا والدكتور منصور المتبولي – النمسا والدكتور هاني الكاتب – المانيا- والدكتور هاني سويلم – المانيا والدكتور هشام العسكري – امريكا .
كما قامت وزيرة الهجرة باهداء درع المؤتمر لكلا من وزير البيئة ومحافظ الاقصر ووممثلي الوزارات والهيئات المشاركة والراعية للمؤتمر
.

بدر يخصص ارض بالاقصر للعلماء لاجراء ابحاثهم وتجاربهم والاستفادة منها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏
وقالت مكرم في كلمتها خلال حفل الختام ان المؤتمر نجح نجاحا غير عاديا وغير متوقعا مؤكدة انها كانت تتلقي التهاني بنجاح المؤتمر قبل ان يبدا وهو ما يوضح قوة الايمان والارادة بنجاح المؤتمر من قبل المشاركين وكذلك العزيمة الداخلية التي نشرت حالة من البهجة والفرح بين المشاركين .
وعبرت وزيرة الهجرة عن تقديرها للعلماء من ابناء مصر العاملين بالخارج واصفة اياهم بجنود مصر في الخارج الذين يحاربون معنا من اجل التنمية كما يحارب الجيش المصري وكذلك الشرطة في الداخل من اجل حماية وامن وامان الوطن .
كما اعلنت مكرم عن مبادرة محافظ الأقصر محمد بدر لتنفيذ احدي توصيات المؤتمر الخاصة بالتوصية بتخصيص قطعة ارض لاجراء ابحاث العلماء الخاصة بالمجال المائي والزراعي وتطبيقها علي ارض الواقع مشيرة الي موافقة المحافظ علي تخصيص قطعة ارض لهذا الغرض معربة عن تقديرها لجهود المحافظ من اجل انجاح المؤتمر واظهاره بهذه الصورة المشرفة .+
وفي ختام المؤتمر تم التقاط الصور التذكارية مع المشاركين
جدير بالذكر ان المؤتمر الوطنى الثالث لعلماء وخبراء مصر في الخارج عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بمدينة الأقصر تحت عنوان “مصر تستطيع بأبناء النيل” خلال يومى 25& 26 فبراير من عام 2018م. وعلى مدار يومين، عقدت 10 جلسات نقاشية، أفرزت 12 توصية في مجالات الري وإدارة الموارد المائية والزراعة واستصلاح الأراضي والاستشعار عن بعد .
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى