عام

الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت تدخل منظومة التأمين الشامل

الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت تدخل منظومة التأمين الشامل

كتب – حجاج عبدالصمد
تستعد الادارة الصحية بمدينة الطود بمحافظة الأقصر دخول مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد لوحدة جزيرة أرمنت الحيط التابعة لإدارة الطود الصحية وذلك خلال الفترة القادمة ، وذلك للمساهمة فى دخول عصر جديد من الدعم الصحي لأهالي القرية لدخول المنظومة الجديدة، حيث جرى إدراجها ضمن المرحلة الثانية .
ومنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، هي التي اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي بجمهورية مصر العربية، من محافظة بورسعيد. خلال افتتاح المشروعات القومية بمحافظتي بورسعيد وشمال سيناء إيمانا من سيادته بحق كل مواطن في الرعاية الصحية المتكاملة، وفقا لأعلى معايير الجودة وتحقيقا لحلم طال انتظاره ، ومن أجل مستقبل يستحقه أبناء هذا الوطن العظيم .
يذكر بان الدكتور عمرو سليم مدير الادارة الصحية بالطود , والدكتور أحمد خليل طبيب أول بالوحدة الجزيرة , كان من لهم الدور الأول والبارز والفعال في دخول الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت المنظومة الصحية الشاملة , حيث رؤوا بان القرية أكثر القرى بمركز ومدينة الطود احتياجا لهذه الخدمة الجيدة , وذلك لطبيعة موقعها الجغرافي الصعب , بوجودها بين ضفاف النيل منعزلة عن باقي القرى وصعوبة تنقل المواطنين إلى إي مكان أخر .
وقال د. أحمد خليل اخصائي باطنة وجهاز هضمي طبيب أول الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت لمراسل ” صدى مصر” , تم فتح الملفات لأهالي القرية وتم عمل الفحص الخاص بهم وتم مخاطبة الهيئة العامة للتامين الصحي لإدراج الوحدة الصحية ضمن انظمة الوحدات التابعة للتامين الصحي الشامل ,وتم عمل معاينة من اللجنة المشرفة على التأمين الصحي .
وأشار عمرو سليم مدير الإدارة الصحية بالطود , تم رفع توصيات بعمل تعديلات على الوحدة الصحية بمخاطبة الهيئة المسئولة على الإنشات لعمل التعديلات , وبعد المعاينة والفحص لإدخال تعديلات على المبنى القائم , افادت لا يمكن على المبنى القائم .
مضيفاً سليم مدير الادارة الصحية , لم نيأس بك كررنا المحاولة مرة أخرى بمخاطبة وزارة الصحة والسكان , بهذه التوصيات , وكان رد الوزارة في هذا السياق , بعمل إحلال وتجديد كامل لمبنى الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت بما يتناسب مع المواصفات القياسية المنظمة , والكود المصري الخاص بالوحدات والمستشفيات .
وذكر الدكتور عمرو سليم لـ ” صدى مصر ” بانه تم تسليم الموقع للجنة المسئولة للتنفيذ , وسوف يتم العمل خلال الفترة القريبة القادمة .
ـ منظومة التأمين الشامل :
هي منظومة جديدة هدفها تحقيق تغطية صحية شاملة لكل المصريين، وتؤمن علاجك وعلاج أسرتك من عمليات ورعاية وأدوية، وتهدف إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين، كما تهدف إلى التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين، وتضمن الكفاءة والاستمرارية فى المنظومة الجديدة.
ان هذه المنظومة الشاملة عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية. والمنظومة تشمل حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية. كما تعمل على تقليل الإنفاق الشخصي من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض. وتساهم في تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية.
– الهدف من المنظومة؟
وذكر من قبل على لسان وزير المالية محمد معيط ،المنظومة تهدفُ لخفض معدلات الفقر والمرض، وتركز على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة بالكامل مقابل تسديد الاشتراكات للأسر القادرة. أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الموازنة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر.
ـ أهم مميزات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة :
من أهم مميزات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، هي حرية المؤمن عليه فى اختيار مقدمي الخدمة، وتتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والطوارئ، كما تقدم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دوت تمييز، كما يعد نظام تكافلي اجتماعي بمشاركة جميع أفراد المجتمع وتتكفل الدولة بغير القادرين كما يساهم فى تقليل الإنفاق الشخصي على الخدمات الصحية وتسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة.
وذكر عمرو سليم بان الإدارة الصحية بالطود بمحافظة الأقصر ، نظمت من قبل ندوة تعريفية حول منظومة التأمين الصحي الشامل بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود، والهيئة العامة للاستعلامات بالمحافظة ,وتضمنت الندوة، عرضا تعريفيا لمنظومة التأمين الصحي الشامل وأهميتها للمواطنين، وما تحققه من خدمة كبيرة تعود بالنفع على المواطن، وتطوير الأداء الصحي والارتقاء بالخدمة الصحية، كما تضمنت مناقشة أبرز التساؤلات والاستفسارات التى تم طرحها بخصوص المنظومة.
كما وجه الدكتور عمرو سليم مدير الإدارة الصحية بالطود بأهمية مشاركة المجتمع المدني والجمعيات الأهلية فى زيادة وعى المواطنين بمدى أهمية منظومة التأمين الصحي الشامل، والدور المهم الذى تمثله الجمعيات بالطود من تأثير فى المجتمع ونشر الوعى اللازم عن المنظومة.
والجدير بالذكر بان الدكتور عمرو سليم , والدكتور أحمد خليل كان لهم الدور الفعال في الارشاد والعلاج , والتصدي لجانحة كورونا خلال الفترة الاولى لهذا الفيروس , الذين شاركوا بإيجابية فى خدمة المرضي على مدار ما يقارب من الاربعة شهور , وكانوا على قدر المسئولية التى كلفوا بها من قبل مديرية الشئون الصحية بالأقصر وهم يواصلون الان عملهم في خدمة المرضى .
شكر وأجب :
وفي النهاية : تقدم أهالي القرية برسالة شكر وتقدير وعرفان لكل من , الدكتور أحمد حسين السبكي مساعد وزير الصحة بالمتابعة والرقابة ورئيس هيئة الرعاية الصحية الجديد , د. طاهر ايوب مدير الشئون الصحية بالأقصر, د. عمرو سليم – مدير الادارة الصحية بالطود , د. أحمد خليل استشاري الباطنة طبيب أول الوحدة الصحية بجزيرة أرمنت , في استجابتهم السريعة وجهدهم المبذول لدخول منظومة التامين الشامل للأقصر , وعطاؤهم المستمر في خدمة الوطن والمواطن , لما قدموه من خدمة عظيمة وجلية بدخول الوحدة الصحية لقرية جزيرة أرمنت ضمن منظومة التأمين الشامل الجديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى