اخبار عربية

النساء العربيات الأكثر تأثيرا في العالم العربي لسنة 2018

النساء العربيات الأكثر تأثيرا في العالم العربي لسنة 2018

كتب – محمود الهندى

لم تختلف المرأة العربيّة عن غيرها من نساء العالم في سعيها إلى تطوير مجتمعها، فوراء كاميرات الإعلام والصحافة يوجد الكثير من السّيدات العربيّات اللّواتي اغتنمن الفرص ليتركن بصماتهنّ في التّاريخ، نساء أقل ما يقال عنهن “مؤثرات” صنعن فرقاً حقيقياً في عصرنا الحالي و حققن نجاحات باهرة، نساء شكلن علامات فارقة و اعتبرن من الرموز المعروفة والقيادات والملهمات في المجالات التي يشغلنها وقد أثبتت الكثير من النساء العربيات جدارتهن بوظائفهن هذا العام، بالإنجازات الكبيرة التي حققوها سواء على المستوى المحلي أو العالمي، في مختلف مجالات الحياة، واليوم نستعرض سويا أبرز هؤلاء النساء اللاتي كن مصدر إلهام وتأثير خلال عام 2017 في العالم العربي :
1- الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي (الإمارات): أول وزيرة إماراتيه على الإطلاق في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة حيث عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط، كما تأتي في المرتبة الاولى وفقا لقائمة مجلة فوربس لأكثر النساء نفوذًا في القطاع الحكومي .
2- الملكة رانيا (الأردن): زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، من أقوى سيدات العرب، تولت الكثير من المهام الخيرية ذات الصلة بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة. ركزت طاقاتها وجهودها في الأردن وخارجه على مجموعة من القضايا أهمها التعليم .
3 -لبنى العليان (السعودية):الرئيس التنفيذي لمجموعة “العليان” للتمويل في المملكة العربية السعودية ، تعد أول امرأة سعودية تنتخب لعضوية مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي .
4 – نعمت شفيق (مصر) :احتلت منصب أصغر نائب رئيس في البنك الدولي،كرمتها الملكة إليزابيث الثانية، عام 2015، لإسهاماتها المتعددة، ومنحتها رتبة الإمبراطورية البريطانية، وهو وسام يُمنح لخمس طبقات من بينهم العسكريون والمدنيون على حد سواء .
5 -آية السيف (تونس):سيدة أعمال تونسية، لقبت بالمراة القيادية على اثر تالقها بقمة مجموعة الثمانية التي منحتها جائزة أفضل امراة قيادية بالعالم العربي، شغلت العديد من الخطط الإستراتيجية في مجال التعاون الدولي والإستشراف الاقتصادي، تقلدت موخراً الأمانة العامة لوكالة المدن المتحدة للتعاون الدولي .
6 – سميرة إبراهيم إسلام (السعودية): أول سيدة عربية تحصل على جائزة اليونسكو للمرأة والعلوم لإنجازها العظيم في مجال الأدوية بالسعودية، وهي أول سيدة وثاني شخصية سعودية تتولى منصب في منظمة الصحة العالمية، حيث عملت كمستشار إقليمي للمنظمة في برنامج الأدوية الأساسية .
7 – سحـــر نصـر (مصر): وزير الاستثمار والتعاون الدولي، تولت منصب منسق اللجنة القومية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. كما تقلدت منصب محافظ مصر لدى العديد من المؤسسات مثل البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية .
8 – ريم الهاشمي : تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات منذ 2008. وبعدما أدَّت دوراً فاعلاً في المناقصة الخاصة باستضافة معرض دبي إكسبو للعام 2020، هي المديرة العامة للفريق المنظم للحدث راهناً .
9 – فوزية غيث الفرجاني (ليبيا): اول امرأة ليبية ببنغازي ، تترأس حاليا مجلس أصحاب الأعمال الليبيين، تحصلت على العديد من الألقاب مثل سفيرة الإستثمار والتعاون الدولي وقد رشحها مؤخراً مهرجان المراة العربية للابداع للحصول على جائزة الريادة في الأعمال .
10 — سهام بن سدرين (تونس) : رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة ، وهي هيئة رسمية ذات أولولية في الدولة مصادق عليها من قبل المجلس الوطني التأسيسي التونسي وتهدف للوصول لأي وثيقة وأرشيف وتحويلهم للقضاء، تحصلت على جائزة صندوق السلام الدنماركية لعملها من أجل الديمقراطية ودولة القانون لجهودها لإرساء حقوق الإنسان في العالم العربي .
11 – شيخة المسكري (الإمارات) : رئيس مجلس إدارة شركة المسكري القابضة (AMH)، تعمل في مجال النفط والتجارة العامة والخدمات المتعلقة بالغاز والطاقة المتجددة والتعدين والرعاية الصحية والبناء وإدارة المرافق والخدمات الغذائية والأمن و خدمات الموارد البشرية. وهي عضو في العديد من المنظمات غير الربحية، وقد حصلت على العديد من الجوائز، بما فيها جائزة جامعة الكويت لمساهمة المرأة في الهندسة البحرية في عام 2014 .
12 – فوزية زيه زينل: رئيسة مجلس النواب البحرينى .صاحبة أفضل انجاز سياسى للمرأه العربية خلال عام 2018
سامية حلبي(فلسطين) : أحد الرموز الرائدة عالمياً في الفن التجريدي والفن الرقمي الحركي، حيث كانت لها تجارب تعاون مشتركة مع عازفين موسيقيين قامت بتحويل موسيقاهم إلى لوحات فنية باستخدام الحاسوب أمام الجمهور مباشرة .
13- نائلة حايك (لبنان): سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، ابنة رجل الأعمال نيكولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش السويسرية، وقد ساعدت الشركة كثيراً على تنويع مصادر دخلها. انضمت إلى إدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في العام عينه أيضاً .
14 – مروة الايتوني (سورية): نموذجاً متألقاً لنساء سورية. وسيدة أعمال من الطراز الرفيع ، هي عضو غرفة صناعة دمشق و صاحبة مؤسسة دام برس الإعلامية. عملت على إنجاح الحوار الوطني السوري لحل الأزمة،ودفعت للوصول إلى حوار وطني شامل مفتوح يجمع كل الأطياف الدينية والسياسية والاجتماعية،و دافعت بكل جهدها لتركيز الأسس السياسية والاقتصادية لسورية .
15- أحلام مستغانمي (الجزائر) : كاتبة وروائية جزائرية، اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” لتصبح فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيراً، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجاً في العالم .
16- أمانى عصفور (مصر): تقلدت الطبيبة المصرية رئاسة لجنة الموارد البشرية والعلوم والتكنولوچيا بالمجلس الإقتصادى الثقافى الإجتماعى بالإتحاد الإفريقى بعد إجراء إنتخابات فى الكاميرون. كما اختارتها موسوعة «ماركيزهو إزهو» لتدرج لأبحاثها المفيدة والمتميزة فى مجال تخصصها بالميكروبولوچيا وكيمياء الكائنات الدقيقة .
17– خولة بنت سامي الكريع (السعودية): عضو مجلس الشورى ، إحتلت منصب كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إضافة إلى عملها كرئيس مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وفي عام 2007م، فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي .
18- الشيخة حصة بنت سعد العبد الله الصباح (الكويت): ابنة أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، هي رئيسة لجنة سيدات الأعمال الكويتية منذ عام 1999 وحتى الآن. ورأست أيضاً مجلس سيدات الأعمال العرب للدورة الأولى بالاعوام. وأختيرت مره أخرى رئيسة لمجلس سيدات الأعمال العرب للدورة الثانية . كما أنها عينت مستشار بمكتب وزير الدفاع في الكويت وهي ترأس المجلس النسائي .
19- كاتيا بوازا (الجزائر) : جزائرية من رموز عالم المال تعتبر من النساء الأكثر تأثيراً في القطاع المالي العالمي. انضمت إلى مصرف HSBC البريطاني منذ العام 1996، وهي تضطلع بإدارة أعماله في أميركا اللاتينية، وهي المرأة الوحيدة أيضاً في لجنة البنك التنفيذية لتمويل رأس المال في لندن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى