اخبار عربية

المغرب يسابق الزمان باتخاد حزمة اجراءات وقائية من فيروس كورونا

المغرب يسابق الزمان باتخاد حزمة اجراءات وقائية من فيروس كورونا

المغرب: الشرقي عبد السلام لبريز
في اطار التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا اتخدت الدولة المغربية مجموعة اجراءات وقائية، بعد تعطلي الدراسة ، أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، إغلاق العديد من الفضاءات والأماكن العمومية في وجه العموم، ابتداء من الساعة السادسة مساء، لتطويق مخاطر تفشي “فيروس كورونا”.
وجاء في بلاغ لوزارة الداخلية المغربية، إن الإغلاق يهم المقاهي والمطاعم والقاعات السينمائية، والمسارح وقاعات الحفلات، والأندية والقاعات الرياضية.
هذا القرار يأتي في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لخطر تفشي وباء كورونا، ومن منطلق المسؤولية والحرص على ضمان الأمن الصحي للمواطنات والمواطنين”، يذكر البلاغ.
كما شدد المصدر نفسه إلى أن قرار الإغلاق، الذي سيتم حتى إشعار آخر، يهم أيضا الحمامات وقاعات الألعاب وملاعب القرب.
هذا الإجراء لا يشمل الأسواق والمتاجر ومحلات عرض وبيع المواد والمنتجات الضرورية للمعيشة اليومية للمواطنين؛ وكذا المطاعم التي توفر خدمة توصيل الطلبات للمنازل.
كما أكدت وزارة الداخلية في نفس البلاغ على الحرص على ضمان التموين المستمر والمنتظم للسوق الوطنية بالمواد التموينية الأساسية، وعدم المساس بمسالك التوزيع، وتأمين توفر العرض الكافي من هذه المواد بمختلف نقاط البيع وبمجموع أسواق المملكة.
وأهابت وزارة الداخلية بعموم المواطنين الانخراط والمساهمة بقوّة، بمسؤولية وحس وطني، والتجاوب الإيجابي مع مختلف التوجيهات والإجراءات المتخذة لتدبير هذا الطارئ الاستثنائي.
وشدد البلاغ الوزارة نفسها على ضرورة تجنب ارتياد أماكن التجمعات المكثفة ،واحترام المعايير العامة للوقاية والسلامة الصحية التي تحث عليها السلطات المختصة.
كما قررت وزارة نفسها تقليص عدد ركاب سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة في مدن المملكة، وذلك ضمن إجراءات محاربة فيروس كورونا المستجد.
وحسب مصادر بوزارة الداخلية فإن الولاة والعمال وجهوا القياد والباشوات للقيام بجولات في المحطات وتجمعات الطاكسيات بهدف تقليص عدد الركاب، تجنبا للاحتكاكات بين المواطنين في وسائل النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى