اخبار عربية

المطالبة بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين من طرف حاكم سبتة

المطالبة بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين من طرف حاكم سبتة


المغرب: الشرقي عبد السلام لبريز
طالب حاكم ثغر سبتة المغربية المحتل، خوان خيسوس بيباس في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسبانية محلية، بإعادة الأطفال المغاربة القاصرين، الذين يعيشون حالة التشرد بالمدينة السليبة وفي مختلف المحافظات الأيبيرية، وذلك تفعيلا للاتفاق المشترك الموقع عام 2007 بين حكومتي مدريد والرباط.
وأضاف المسؤول الحكومي الإسباني أن المؤسسة التشريعية التي يرأسها أدرجت العديد من التدابير التي ينبغي اتخاذها من أجل تحقيق مستقبل أكثر استقرارا بالنسبة للثغر، في إشارة إلى مشكلة القاصرين المغاربة الذين أصبحوا يقضون مضجع السلطات الأمنية بالمناطق المحاذية للميناء الرياضي بالمدينة.
واعتبر حاكم ثغر سبتة المغربية المحتل، حسب ذات المصادر، أن المدينة السليبة تعيش “حالة طوارئ اجتماعية وإنسانية” بسبب تواجد المئات من المهاجرين القاصرين المغاربة داخل مركز الايواء “لا إسبيرانسا”، الذي أصبح يأوي ضعف طاقته الاستيعابية.
موضحا أن هذا الملف ظل عالقا لسنوات بسبب رفض الحكومات المركزية المتعاقبة الاستجابة لمطالب سلطات ثغري سبتة ومليلية.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن العشرات من هؤلاء الأطفال يرفضون البقاء داخل مؤسسات الايواء المخصصة لهم، بحثا عن فرص للتسلل إلى الضفة الأخرى للمتوسط عبر سفن نقل الركاب أو السلع، نافيا في الوقت عينه نية حكومته التخلي عن هذا الملف الذي عمر لسنوات طويلة.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى