ثقافاتثقافة وفنون

المثل بيقول : اللي تحسبه موسى يطلع فرعون

( أمثال شعبية )
يقدمها : حجاج عبدالصمد

المثل بيقول : اللي تحسبه موسى يطلع فرعون

من الأمثال الشعبية القديمة التى نتداولها حتى الآن المثل : ” اللي تحسبه موسى يطلع فرعون ” وفى هذا المثل إشارة واضحة ومباشرة إلى قصة سيدنا موسى عليه السلام وفرعون الحاكم الظالم … ولكن القدامى استخدموا هذا المثل عندما وجدوا البعض يقوم بأفعال صالحة كثيرة أمامهم ثم اكتشفوا فيما بعد أن هذه الأفعال غير صالحة كما تبدو أمامهم على الإطلاق …
فشبهوا البداية والأعمال لصالحة بأخلاق الرسل: ثم جاءوا فيما بعد ليشبهوا حقيقة هذه الأفعال السيئة بأخلاق فرعون … نظرًا لاختلافها بشكل كلى عن البداية … ومن هنا أخذوا جملة ” اللي تحسبه موسى يطلع فرعون” حتى أدرجوها ضمن قائمة الأمثال الشعبية الخاصة بهم .
هكذا لم تتوقف حكمة العرب قديما عند قدرتهم على إطلاق الجمل الفصيحة والعبرات التى يأخذونها من مواقف معينة تحدث فى حياتهم اليومية… لكنهم كانوا يمتلكون قدرة الاستشهاد بالقصص
والأساطير التى تتشابه فى تفاصيلها مع ما يحدث لهم فعادوا إلى حياة الرسل والأنبياء ودخلوا فى تفاصيل الحكايات حتى استطاعوا أن ينسجوا منها أقوال مأثورة توارثنها بعدهم … حتى دخلت ضمن تراثنا الشعبي وأصبحت من الجمل المتداولة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى