أخبار سياسية

المالية": إسقاط نصف غرامات التأخير بسداد الضرائب قبل 9 فبراير

المالية”: إسقاط نصف غرامات التأخير بسداد الضرائب قبل 9 فبراير

كتبت / سماح مكرم
تنتهي خلال شهر على فترة تطبيق المهلة الثالثة والأخيرة، لقانون إعفاء ممولي الضرائب بنسبة 50% من مقابل تأخير سداد الضرائب.

وقالت وزارة المالية إن مأموريات الضرائب على مستوى الجمهورية تواصل تلقي طلبات ممولي الضرائب الراغبين في الاستفادة من مزايا القانون رقم 174 لسنة 2018 الخاص بالإعفاء من مقابل التأخير عن سداد الضريبة بشرط سداد أصل قيمة الضريبة، وفقا لثلاث شرائح حيث تطبق حاليًا الشريحة الأخيرة والبالغة 50% من مقابل التأخير، حيث بدأت فى 28 ديسمبر الماضى، وتستمر لمدة 45 يوما تنتهى فى 9 فبراير 2019.


وأضافت الوزارة، في بيان، أن هناك توجيهات لمصلحة الضرائب للتواصل مع مجتمع الأعمال وممولي الضرائب الذين عليهم متأخرات ضريبية، ولم يتقدموا حتى الآن للاستفادة من المبادرة، حيث إن بعض المؤسسات والشركات عليها مقابل تأخير يعادل أصل قيمة الضريبة المستحقة وأحيانًا يزيد، وبالتالي فإن إسقاط الجزء الأكبر من هذا العبء وسداد أصل الضريبة فقط سيسهم في تحسين الأوضاع المالية لهذه المؤسسات والممولين، ويدعم مراكزهم المالية ويمنحهم فرصة لتوسيع نشاطهم ومشروعاتهم بما يسهم في رفع معدلات النمو والتشغيل.


21 % زيادة في قيمة واردات مصر خلال أكتوبر الماضي

ارتفعت قيمة الواردات المصرية من الخارج بنسبة 21% خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق عليه، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وذكر الجهاز أمس أن قيمة الواردات بلغت 6.98 مليار دولار خلال شهر أكتوبر الماضي مقابل 5.77 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق عليه.
وأرجع الجهاز هذه الزيادة إلى ارتفاع قيمة واردات بعض السلع وأهمها المواد الأولية من الحديد أو الصلب بنسبة 1.7%، وسيارات الركوب بنسبة 104.4%، والقمح بنسبة 16.1%.
وانخفضت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أكتوبر 2018 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق عليه وأهمها الذرة بنسبة 3.4%، واللحوم بنسبة 20.5%، ومنتجات البترول بنسبة 70.4%، والمضخات والمراوح بنسبة 35.7%، وفقا لما ذكره جهاز الإحصاء.
وأشار الجهاز إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى الخارج خلال أكتوبر الماضي بنسبة 6.8%، حيث بلغت 2.42 مليار دولار مقابل 2.27 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق عليه.
وأرجع الإحصاء هذه الزيادة إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع، وأهمها البترول الخام بنسبة 5.8%، والأسمدة بنسبة 4.5%، واللدائن بأشكالها الأولية “البلاستيك” بنسبة 21.4%.
وانخفضت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر أكتوبر مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق عليه وأهمها الملابس الجاهزة بنسبة 1.4%، والفواكه الطازجة بنسبة 23.1%، والأثاث بنسبة 0.5%، والصابون ومستلزمات التنظيف بنسبة 23.8%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى