تقارير وتحقيقات

اللبنانيون يوقعون عريضة للمطالبة بعودة الإنتداب الفرنسي

“شعاراللينانيون” تعا وجيب معك الانتداب الفرنسي

 

كتبت – ملكة اكجيل
 
هكذا استقبل اللبنانيون ماكرون بعد فاجعة بيروت إثر انفجار الميناء الذي خلف أكثر من 147 قتيلا و 5000 جريح و عدد من المفقودين ناهيك عن خسائر مادية فادحة .
كارثة لبنان أصبحت كارثة مواطنة لماذا يحمل ماكرون بونابرت في جعبته أثناء زيارة مواساة الشعب اللبناني ؟
 
طالبوه “بإنقاذهم” من الوضع الإقتصادي المتردي في لبنان و الذي تعمق بفعل الانفجار،عشرات الآلاف وقعوا خلال ساعات عريضة تدعو إلى عودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان قدموها الرئيس ماكرون .
 
وتداولت صورة “مهيبة” لماكرون مصحوبة بعبارة” تعا وجيب الانتداب معك” وظهر ميشيل عون منكسرا أمام ماكرون ،
فكلمات ماكرون وحركاته في حضور عون٫ بدت فيها سيطرته.
 
هذه السيطرة فسرها البعض بـ”امتثال عون لبروتوكول فرنسي” وفسرها آخرون بضعف موقف عون الذي يحمله كثيرون مسؤولية ما يحدث في لبنان

اللبنانيون يوقعون عريضة للمطالبة بعودة الإنتداب الفرنسي

 
أعلن ماكرون أمام النخبة السياسية على رأسها ميشيل عون أن لبنان يحتاج إلى “نظام سياسي جديد”. وأضاف أن التمويل متاح للبلاد لكن يتعين على قادتها تنفيذ الإصلاحات أولا.
 
ودعا أيضا إلى إجراء تحقيق دولي في الانفجار “للحيلولة دون إخفاء الأمور ولمنع التشكيك.” وقال إنه سيتم الإعلان عن مؤتمر لمساعدة لبنان في الأيام المقبلة.
 
1975-1990، وكانت التوترات عالية بالفعل مع مظاهرات في الشوارع ضد الحكومة. ويتعين على الناس التعامل مع انقطاع التيار الكهربائي اليومي، ونقص مياه الشرب الآمنة ومحدودية الرعاية الصحية العامة.
 
ويستورد لبنان معظم طعامه. وقد دمرت كميات كبيرة من الحبوب المخزنة في المرفأ، ما تسبب في مخاوف من انتشار انعدام الأمن الغذائي في المستقبل. ومستقبل المرفأ نفسه موضع شك.
 
كما شدد ماكرون على قلق أوروبي من إحتمال إستغلال إسرائيل للوضع خلال الأشهر القليلة الباقية لإدارة دونالد ترامب كي تشن حربا شاملة على لبنان للتخلص من مصانع صواريخ حزب الله خصوصا وأن ترامب يميل لتوفير غطاء سياسي لأي ضربة إسرائيلية ضد حزب الله .
أشارة واضحة من ماكرون عن عجز الدولة اللبنانية في توفير حماية أمنية و عسكرية كما هي الاقتصادية للشعب اللبناني .
وستنظم فرنسا المساعدات مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وستتأكد من إرسالها مباشرة إلى منظمات الإغاثة العاملة على الأرض.

“شعاراللينانيون” تعا وجيب معك الانتداب الفرنسي

 
وقال ماكرون إن هناك حاجة أيضا إلى مراجعة حسابات المصرف المركزي اللبناني “إذا لم يكن هناك تدقيق في البنك المركزي، فلن يكون هناك المزيد من الواردات في غضون بضعة أشهر، وبعد ذلك سيكون هناك نقص في الوقود والغذاء”.
 
وجد ماكرون نفسه بين حشد من الناس بينما كان يتجول في المدينة التي ضربها الانفجار، حيث ناشده السكان مساعدتهم وشجب قادتهم وتم سحب الثقة من القادة اللبنانيين أمام مطالبة عودة الإحتلال الفرنسي .
 
و أرسلت فرنسا ثلاث طائرات تحمل رجال إنقاذ ومستلزمات طبية إلى لبنان، ووصلت رابعة في وقت لاحق. ومن المقرر وصول حاملة طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الفرنسية ( تدخل عسكري ) تقل محققين فرنسيين وإمدادات أخرى من المقرر الأسبوع المقبل.
 
وشدد مجلس الدفاع الأعلى في فرنسا على أن أولئك الذين تثبت مسؤوليتهم عن الانفجار سيواجهون “أقصى عقوبة”.
 
كما دعت جماعات حقوقية إلى إجراء تحقيق مستقل، قائلة إن القضاء اللبناني لا يمكنه إجراء تحقيق شفاف بمفرده شكل من سحب صلاحيات القضاء اللبناني .
 
بالتوازي، دعت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش إلى إجراء تحقيق مستقل في الانفجار.
 
وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان إن لديها “مخاوف جدية بشأن قدرة القضاء اللبناني على إجراء تحقيق موثوق وشفاف بنفسه”.
 
 
 

قرارات ماكرون في لبنان

1- تفكيك جميع مخازن ومؤسسات حزب الله في بيروت والضاحية الجنوبية.
 
2- تسليم مطار بيروت لقوات مشتركة دولية برئاسة ألمانيا،
3- انتشار قوات اليونفيل في بيروت وجبل لبنان وتثبيت طرادات بحرية قبالة بيروت وصولاً للجنوب.
 
4- تفكيك جميع منظومة الصواريخ والأسلحة الاحزاب فى الجنوب وتسليم المراكز لليونفيل.
 
5- استقالة مجلس النواب وعلى رأسهم نبيه برى والحكومة وإجراء انتخابات سريعة ينتج عنها انتخاب رئيس للجمهورية (ممثل فرنسا بلبنان ).
 
6-وضع لائحة بالأسماء الأمنيين المشبوهة انتماءاتهم وتطهير الأجهزة. ( قرار إيجابي لإسرائيل )
 
وحال رفض المسؤولين اللبنانيين هذه المطالب سيصدر قرار عن مجلس الأمن خلال 10 أيام يقضى بتكليف حلف الناتو تولى فرض الأمن في لبنان يعني الإختيار بين احتلال فرنسي أو إحتلال دولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى