أخبار عالمية

الكونجرس.. إنتشار الأسلحة دون ضوابط أمر مؤسف

الكونجرس.. إنتشار الأسلحة دون ضوابط أمر مؤسف

كتب /ايمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب بايدن يحث الكونجرس ويتخذ خطة للحد من إنفلات إستخدام الأسلحة.

ويعتبرها أزمة صحة عامة. وخطته لاتتطلب تعديل دستورى. وإعتبر عنف إستخدام الأسلحة وباء. وإعتبر إنتشار الأسلحة دون ضوابط أمر مؤسف.

حيث أضاف مائة وستة يموتون كل يوم ويصاب ثلثمائة وستة عشر جراء إنفلات إستخدام الأسلحة.

ولابد من كبح هذا الوباء. ولابد من فحص الشخص الذى يشترى الأسلحة النارية. وهاجم الأسلحة الشبح التى تصنع فى المنازل بدون رقابة من الأجهزة الرسمية. وطلب تعديل القوانين للسيطرة على تصنيع الأسلحة.

العنف وباء.. بايدن يعلن قيوداً محدودة على الأسلحة مع تصاعد عمليات إطلاق النار الجماعى. ويعلن عن خطته للحد من عنف الأسلحة النارية وإنتشارها
واشنطن الولايات المتحدة (CNN)– فى مواجهة ضغوط للتعامل مع موجة إطلاق النار الجماعى المتصاعدة فى الآونة الأخيرة كشف الرئيس الأمريكى جو بايدن النقاب عن مجموعة من التحركات تهدف الى معالجة آفة العنف المسلح فى البلاد.

ووصف بايدن عنف الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة بأنه إحراج دولى وشبهه بأنه أزمة صحة عامة ووباء… يجب أن يتوقف.

وقال بايدن فى حديثه بحديقة الورود بالبيت الأبيض الى جمهور من المشرعين والأمريكيين الذين تأثروا بالعنف المسلح: عنف السلاح فى هذا البلد وباء وهذا مصدر إحراج دولى.

وتضمنت الإجراءات التنفيذية التى أعلن عنها بايدن جهوداً لتقييد ما يسمى بـ البنادق الشبح التى يمكن بناؤها بإستخدام الأجزاء والتعليمات المشتراة عبر الإنترنت، لكنها محدودة النطاق ولا تفى بالخطوات التى تعهد بايدن بالضغط على الكونغرس لاتخاذها.
وشدد مسئولوا الإدارة الأمريكية على أن الإعلانات ترقى فقط الى الخطوات الأولى نحو معالجة عنف السلاح مع إتخاذ إجراءات لاحقة – مثل حظر الأسلحة الهجومية أو القواعد التى تتطلب فحوصات خلفية عالمية – تتطلب من الكونغرس.

وأعرب بايدن الذى هو فى خضم تطوير خطة بنية تحتية ضخمة عن عدم يقينه بشأن إحتمال تمرير قوانين رئيسية جديدة خاصة بالأسلحة.

وتأتى هذه الإعلانات فى الوقت الذى من المتوقع أن يرشح الرئيس الأمريكى ديفيد تشيبمان لمنصب المدير القادم لمكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات وفقًاً لما صرح به مسئول فى البيت الأبيض لشبكة CNN.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى