ثقافات

الكاتبة عائشة قسوم توقع رواياتها ” ايقاعات متمردة “

الكاتبة عائشة قسوم توقع رواياتها ” ايقاعات متمردة “

محمد نذير جبر – تصوير محي الدين كاظم

أقام المركز الثقافي العربي في حي “أبو رمانة” بالتعاون مع مؤسسة المرأة السورية الوطنية ندوة وحفل توقيع لرواية ” إيقاعات متمردة ” للكاتبة عائشة ابراهيم قسوم الصادرة عن دار بعل..

وذلك بإدارة الإعلامية بدور السوسة وبمشاركة كوكبة من الأديبات وهنَّ ” فاتن ديركي ، نبوغ أسعد ، أمل مناور ” وقد خلصت الأديبات بقراءاتهن المتعمقة إلى كون الرواية ثرية في تنوع شخصياتها وحكايات تلك الشخصيات التي كونت الرواية ..

حيث عرضت كل حكاية نمطاً مختلفاً من الشخصيات حيث كان هناك المرأة المُجدّة التي تؤثر راحة الجميع على راحتها الخاصة وتبذل جسيم التضحيات..

وكان هناك المرأة المتطلبة والمرأة الخائنة والمرأة التي تتعرض لضغوطات من قبل زوجها الذي يجعلها تعمل بينما يقعد هو في البيت خوفاً من الامساك به وارساله إلى خدمة العلم .. إلى آخر تلك النماذج التي جسدت جُلها أن المرأة كانت هي من يدفع الثمن في مواجهة العديد من القضايا الاجتماعية المستجدة بسبب الحرب.

أشادت إضاءات الأديبات على الرواية بثرائها برصد وتبيان الحالات الإنسانية التي كانت المرأة بطلتها أو ضحيتها .. وبينت الرواية وفقهنَّ الدور الاجتماعي البارز للمرأة التي كانت تجلب الطعام للجنود على الجبهات بالإضافة إلى قيامها بواجباتها الأسرية والتربوية

وحيث بعض النساء انخرطن أيضاً في العمل التطوعي والاجتماعي والطبي وكنَّ رافعات مجدات للبؤس ، وقوة فاعلة في التصدي لكافة منعكسات الحرب على المجتمع .

ويذكر أن الندوة تضمنت مداخلات قيمة لعدد من السادة الحضور ومنهم الأستاذة ريما العمري رئيسة مجلس أمناء مؤسسة المراة السورية الوطنية والشاعر والإعلامي محمد خالد الخضر رئيس فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب والفنانة التشكيلية رباب أحمد مديرية المركز الثقافي العربي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى