الطب البديل

الفوائد الصحية المذهلة فى القرنبيط

الفوائد الصحية المذهلة فى القرنبيط
كتب-محمدحمدى السيد
يُعدّ القرنبيط من أكثر الخضروات المفيدة للصحة، لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية التي تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أثبتت الدراسات والأبحاث!
وفوائد القرنبيط كالتالى :
1-غنيٌّ بالألياف: حيث إنّ الألياف تُعدّ مهمّةً للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والتي تقلل الالتهابات، وتحسن صحة الجهاز الهضمي.
2- قاتل للسرطان : يحتوى القرنبيط على مادة “sulforaphane” وهو مركب الكبريت الذى ثبت أنه يقتل الخلايا الجذعية السرطانية، وبالتالى يعمل على تباطؤ نمو الورم.
3- يعزز صحة القلب : تعتبر مادة “sulforaphane” الموجودة فى القرنبيط وغيرها من الخضراوات من المواد التى تعمل على تحسين ضغط الدم وتعزيز صحة الكلى.
4- يقلل الالتهابات : يعمل القرنبيط على تقليل الالتهاب فى الجسم، وهى حالة مرتبطة بالسرطان وأمراض أخرى.
5- يعزز صحة الدماغ : القرنبيط هو مصدر جيد من مادة “الكولين”، وفيتامين (ب) والمعروفين بدورهما فى نمو الدماغ، إذ أنه يساعد على تنشيط وظيفة الإدراك، وتحسين التعلم والذاكرة.
6- يعمل على إزالة السموم من الجسم : القرنبيط يعزز قدرة الجسم على إزالة السموم بطرق متعددة، ويحتوى على مضادات الأكسدة التى تعرف باسم “الجلاكوسينولات” التى تعمل على إزالة السموم من الجسم.
7- المساعدة على فقدان الوزن: حيث إنّ القرنبيط يُعدّ منخفضاً بالسعرات الحرارية، ويمكن استخدامه كبديلٍ عن بعض الأغذية المرتفعة بالسعرات الحرارية كالأرز، أو الطحين، وإضافةً إلى ذلك فإنّ القرنبيط يحتوي على كميات كبيرةٍ من الماء، والذي وُجد أنّه يرتبط بخسارة الوزن، كما أنّ الألياف الموجودة في القرنبيط تبطئ عملية الهضم، وتحفز الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم..
8-المحافظة على قوة العظام: حيث إنّ تناول كميات قليلة من فيتامين ك يرتبط بزيادة خطر كسور العظام وهشاشتها، كما أنّ تناول فيتامين ك يُحسن صحة العظام، وذلك عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم، ومنع خسارته عن طريق البول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى