الطب البديل

الغذاء الذى يُساعد على خفض الكوليتسرول

الغذاء الذى يُساعد على خفض الكوليتسرول
كتب-محمدحمدى السيد
يوجد بعض الأعشاب التى يمكن أن تُساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول فى الدم وقد أسفرت الدراسات والأبحاث عن أن الأغذية التالية لها دور كبير فى الحفاظ على الصحة وعلى مستوى الكولسترول فى الدم!
1- البصل والثوم والكراث : إن البصل يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ فى الجسم، كما أنه يحافظ على مستويات الكولسترول الجيدة فهو يحتوى على مضادات للأكسدة وكذلك الحال بالنسبة لثوم والكراث.
2- عنب الثعلب الهندى : يُخفض مستويات الكوليسترول فى الدم فهو يعمل على كبح إنزيم HMG-CoA المسئول عن إنتاج الكوليسترول فى الدم.
3- الباذنجان : يحتوى الباذنجان على حمض الكلوروجينيك وهو نوع من مضادات الأكسدة التى يمكن أن تمنع زيادة الكولسترول فى الدم كما إنه يحتوى على مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامينات B1 وB6 والماغنسيوم والنياسين وحمض الفوليك والنحاس التى تُساعد فى الحفاظ على مستويات الكولسترول.
4- الخرشوف : هو أحد الأعشاب الفعالة لخفض مستويات الكولسترول، فأوراقه تحتوى على مركب رئيسى معروف بإسم السينارين التى تُعزز إنتاج العصارة الصفراوية وبالتالى يُساعد فى الحد من زيادة الكولسترول.
5-المشروبات الصحية : اليانسون والحلبة والكاروية والشاى والقهوة والزنجبيل والقرفة……صحية جداً ولاسيما فى الحفاظ على معدل الكولسترول بينما تعتبرالمشروبات الغازية والعصائر الصناعية…ضارة جداً على الصحة العامة.
6-الفواكه: جميع الفواكه تُحافظ على الصحة العامة لجسم.
7-الخضروات : جميع الخضروات ضرورية لصحة.
8-البقوليات : البسلة واللوبيا والفول والفاصوليا والعدس……يحافظون على الصحة وعلى معدل الكولسترول.
ويجدر بالذكر أن الكوليسترول هو عبارة عن مواد شمعيّة بيضاء اللون طرية الملمس ليس لها طعم ولا رائحة توجد في الدم وأعضاء الجسم ، حيث يقوم ببناء خلايا الجسم ويقوم بإنتاج العديد من الهرمونات بالإضافة إلى فيتامين د ، وحمض الصفراء الذي يقوم بهضم الدهون ، ولكن يحتاج الجسم إلى كميات قليلة نسبياً لعمل ذلك ، أما الزيادة بالكوليسترول فهي مضرة وقد يؤدي تجمعه في الشرايين إلى الضغط و تصلب الشرايين وأمراض القلب وإنسداد الشرايين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى