اخبار عربية

العراق : مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول اختلال مستوى الدهون لدى الأطفال المصابين بداء السكري

مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول اختلال مستوى الدهون لدى الأطفال المصابين بداء السكري
بغداد : شريف هاشم
جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( اختلال مستوى الدهون لدى الأطفال المصابين بداء السكري ) للطالبة ( سارة فريد نايف ) والمقدمة إلى فرع طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وقد حصلت الرسالة على تقدير ( جيد جداً ) وعلى قاعة فرع طب الأسرة والمجتمعفي مجمع المستنصرية الطبي .
وأوضحت الباحثة إن مرض السكري يعد أحد أكثر الأمراض شيوعاً حول العالم ويكون مرضاه معرضين للاصابة بأمراض الأوعية الدموية للقلب والدماغ ، ويشكل اختلال مستوى الدهون أحد عوامل الخطر المؤكدة للاصابة بهذه الأمراض.
وتهدف هذه الدراسة المقطعية لبحث مشكلة اختلال الدهون لدى الأطفال المصابين بداء السكري ممن هم دون 18 عاماً ، وتم جمع عينة مكونة من 355 طفلاً مصاباً بداء السكري ،
وشملت الدراسة المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأقل من 18 عاماً ممن تم تشخيصهم بداء السكري منذ مدة لا تقل عن ستة أشهر تم تقسيم الاستبيان الذي استخدم في هذه الدراسة الى ثلاثة أجزاء تضمن الجزء الأول المعلومات الديموغرافية و الشخصية الرئيسية
أما الجزء الثاني فقد تضمن القياسات الانثروبومترية ( الطول ، الوزن ، معيار كتلة الجسم ومحيط أعلى الذراع ) وفقاً لبروتوكول قياسي والجزء الثالث يتضمن الاختبارات البايوكيميائية ( ملف الدهون – سكر الدم الصيامي ومعدل السكر التراكمي ).
وأظهرت الدراسة ان معدل الأعمار للمنخرطين فيها كان 9.5±4.3 سنوات , و قد تم تصنيفهم الى ثلاث مجاميع عمرية نسبة الذكور الى الاناث كانت 1:1.1 وكانت غالبية العينة80%,71% و 87.9% ضمن الحدود الطبيعية للطول , الوزن ومحيط أعلى الذراع على التوالي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏
وقد كشفت الدراسة عن ضعف السيطرة على مستوى سكر الدم في 76.9% من العينة ، كما ان معدل السكر التراكمي يزداد مع التقدم بعمر الطفل ، وكان الدخول الى المستشفى ملحوظاً أكثر لدى الأطفال الأصغر سناً.
واستنتجت الدراسة ان معظم الأطفال المصابين بداء السكري لديهم ضعف في السيطرة على مستوى سكر الدم , اختلال في مستوى الدهون وان لديهم مخاطر متزايدة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل ، مما يتطلب اتخاذ اجراءات بديلة لتحكم أفضل بمستوى سكر الدم وكذلك زيادة الوعي الصحي للأطفال المصابين بداء السكري و ذويهم عن مخاطر اختلال مستوى الدهون وعواقبه الصحية الوخيمة في المستقبل.
وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د رياض خضير لفتة ( رئيس فرع طب الأسرة والمجتمع في كلية طب المستنصرية ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.د باسل متي سليم ( رئيس فرع طب الأطفال في كلية طب المستنصرية ) وأ.د. يوسف عبد الرحيم وإشراف كل من أ.د مها عبد الجبار وأ.م.د. صباح محسن علي ، وحضرها نخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى