اخبار عربية

العراق : تدريسي في كلية طب المستنصرية يشارك في ورشة عمل حول آخر مستجدات البرنامج الاحصائي SPSS

تدريسي في كلية طب المستنصرية يشارك في ورشة عمل حول آخر مستجدات البرنامج الاحصائي SPSS
بغداد : شريف هاشم
شارك الأستاذ المساعد الدكتور وليد عارف توفيق – عضو الهيئة التدريسية في فرع طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب / الجامعة المستنصرية – في ورشة عمل حول – آخر مستجدات البرنامج الاحصائي SPSS – والتي نظمتها دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة والبيئة وبالتعاون مع برنامج تدريب علم الأوبئة الميداني في العراق وبحضور نخبة من أساتذة الجامعات العراقية والتي استمرت لمدة أسبوع وعلى قاعات فندق فلسطين الدولي .
وألقى الدكتور وليد عارف توفيق عدة محاضرات خلال أيام ورشة العمل وتم خلالها تعريف الأساتذة باختصار بنبذة تأريخية عن البرنامج وكيفية الحصول عليه وتنصيبه على الحاسبة ونوع الحاسبات التي يعمل عليها بكفاءة مع كيفية تطور البرنامج إلى آخر نسخة حديثة منه وتطبيقات البرنامج الإحصائية وكيفية إدخال البيانات واستحصال النتائج مع الجداول والرسومات والاستفادة منها .
وتناول ايضاً كيفية التنصيب والاقلاع للبرنامج لأحدث نسخة من البرنامج والتعرف على المستجدات والتغيرات التي طرأت على البرنامج من حيث ادخال المعلومات بأنواعها وكيفية تحليل البيانات والوصول الى الأوامر حسب النسخة الحديثة .
وتطرق الى كيفية رسم الأشكال البيانية بأنواعها وعمل الاختيارات الاحصائية عن النسخة القديمة من البرنامج.
ويذكر ان هذا البرنامج هو برنامج للعمليات الإحصائية في المجال الصحي والطبي وعلم الاجتماع ويقدم خيارات تحليلية تفصيلية
التي تتيح التعامل مع البيانات والاتجاهات التحليلية بشكل أعمق وبالإمكان اختبار العديد والعديد من المتغيرات المختلفة على البيانات لمعرفة كيف ستتغير الأرقام أو الأداء في ظل الظروف المختلفة ، كما أن التطبيق يحتوي على العديد من الميزات المتقدمة التي تسمح بالحصول على أقصى قدر من الاستفادة من البيانات .
وبعد الانتهاء من الورشة تم توزيع مجموعة من إصدارات البرنامج على شكل DVD إلى كافة الحاضرين ، ثم تم فتح باب المناقشة والتساؤلات حول الموضوع من قبل الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى