مطبخ صدى مصر

“الطاجن المغربى ” من الأكلات الشهيرة

هناك بعض الأطباق في المغرب التي يعرفها الجميع حتى وإن لم يزوروا المغرب من قبل، مثل… طريقة عمل الطاجين

المغربي الطاجين المغربي

 

هو عبارة عن إناء فخار بشكل مُميز جدا يكون هو الإناء الرئيسي لعمل هذه الأكلة. والأكلة نفسها بداخل الطاجين تُسمى “طاجينا”

 

وهى من تراث المغرب العربي ويوجد هذا الإناء في كل بيت في المغرب. ويُمكنكِ عمل الطاجين باللحم أو الدجاج أو اللخضار وإليكِ الوصفة…

المكونات:

كيلو لحم بصلة كبيرة

2 حبة طماطم كبيرة

1 حبة جزر

1 حبة كوسة

¼ كيلو فاصوليا خضراء

¼ كيلو بازلاء

ملعقة صغيرة كزبرة طازجة مفرومة

ملعقة صغيرة بقدونس طازج مفروم

4 فصوص ثوم

2 ملعقة زيت زيتون

  2 ملعقة كبيرة زيت نباتي

التوابل:

ملعقة ونصف ملح ½ ملعقة فلفل أسود ملعقة صغيرة كركم ملعقة صغيرة زنجبيل ملعقة صغيرة زعفران ½ ملعقة قرفة طريقة تحضير الطاجين المغربي أولا عليكِ تحضير تتبيلة اللحم، في بولة كبيرة ضعي التوابل الكركم والزنجبيل والزعفران والملح والفلفل الأسود. اضيفي الثوم المهروس، والبقدونس والكزبرة.

وأخيرا ضعي كوب من الماء أو ما يُعادل 6 ملاعق كبيرة ماء. قلّبي مكونات التتبيلة جيدا ثُم ضعي بها قطع اللحم واحرصي على  تشرب اللحم للتبيلة كلها. غطي البولة وضعيها في الثلاجة من نصف ساعة إلى ليلة كاملة.

اخرجي اللحم بعد ذلك من الثلاجة، وجهزي الطاجين الفخار وضعي 4 ملاعق من زيت الزيتون والزيت النباتي. بعد ذلك ضعي اللحم في الفخار، وضعي عليه البصلة المفرومة، وضعي الفخار على النار. اضيفي حبة الطماطم المبشورة ناعم، وقلّبيها مع اللحم والبصل. 

بعدها ابدأي برص الخضروات، قطعي الكوسة والجزر قطعة طويلة، والبطاطس كذلك والفاصوليا لا تقومي بتقطيعها. رصي حبات الخضروات على اللحم بشكل دائري وأخيرا ضعي البازلاء. غطي الطاجين بالغطاء المُخصص له واتركيه ينضج على نار هادئة.

أخيرا زيني الطاجين بالبقدونس والكزبرة الطازجة المفرومة وقدّميه مع الكوسكوس أو الأرز. ملحوظة: يُمكنكِ استبدال اللحم بالدجاج بنفس الطريقة والوصفة والمقادير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى