تقارير وتحقيقات

الشاعر والناقد رفعت المرصفى: النقد له أهمية كبيرة للمبدع

الشاعر والناقد رفعت المرصفى: النقد له أهمية كبيرة للمبدع

شاعرنا في طفولته وبعفوية خط على حائط منزلهم ( الشاعر رفعت المرصفي ) وكأنه كان يستشعر الشاعر الذي بداخله فهو مسكون بالشعر منذ ولادته ومع الأيام بدأت تتفتح أغصان موهبته إلى أن تحققت النبؤة وها هو يعد من فرسان الشعر الأصيل ليس في مصر فقط بل في العالم العربي .. فقد صدر له حتى الآن أكثر من ١٤ من الدواوين للشعرية وكتب في النقد والدراسات التاريخية هذا بالاضافة إلى عدة دراسات نقدية ومقدمات لمجموعة من الشعراء الشباب الذين قدمهم بصدق وموهبة إلى الساحة الإبداعية فأصبحوا الآن نجوما تلألأ في سماء الشعر .. كما اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباته نصا شعريا للاطفال وقررته علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعنوان ( أهلا يا رمضان ) ليس هذا فحسب بل أسس شاعرنا صالونه الثقافي والأدبي بمرصفا مركز بنها بمحافظة القليوبية منذ عام 2003 ويقم ندوته الشهرية في هذا الصالون الذي يجمع فيه معظم رموز الأدب والفكر والثقافة في جمهورية مصر العربية وقد التقينا بالشاعر الكبير رفعت عبد الوهاب المرصفي وجاء هذا الحوار :
_____________
حوار :
إبراهيم خليل إبراهيم
________________
_ ……………………………….؟
رفعت عبد الوهاب محمد .. واسم الشهرة والنشر رفعت المرصفي والمرصفي نسبة لقريتي مرصفا مركز بنها بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية والتي شهدت مولدي في الثامن من شهر يوليو عام 1954 والتي قدمت لمصر نخبة من رجال الأدب والثقافة على مر التاريخ .
_……………………………….؟
ترتيبي في الأسرة الأول وكان والدي يعاملني ليس كأبن فقط بل كأخ وصديق وقد زرع بداخلنا الإيمان بالله تعالى وكل القيم الجميلة وكان يحب الشعر ويردده علي سمعي عندما كنت في مرحلة الطفولة وأحبابه كانوا ينادونه بالشاعر ومن المدهش أن اصدقاء ابني محمد ينادونه أيضا بالشاعر .. ويعد والدي أول من اكتشف موهبة الشعر عندي بل أخذ بعض النماذج من كتاباتي عندما كنت طفلا وعرضها على رفاقه فأجمعوا على شاعريتي المبكرة وكان لهذا أعظم الأثر في دفعي إلى طريق الشعر والأدب .
_………………………………..؟
في عام 1978 حصلت على بكالوريوس التجارة شعبة المحاسبة من جامعة عين شمس وعملت بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها وترقيت المناصب حتي وصلت إلى مدير عام .
_…………………………………؟
اصقلت موهبتي عن طريق القراءة الجيدة والمثابرة عليها والدراسة المتأنية لعيون الشعر العربي الاصيل ودراسة علمي العروض والقافية وكنت اقرأ واكتب بشكل متوازي وفي بداية كتاباتي كنت أعرض كتاباتي على الشعراء الكبار الذين أكدوا على صدق موهبتي ومنهم على سبيل المثال الدكتور حسن فتح الباب والدكتور إبراهيم صبري وعبد المنعم عواد يوسف وفاروق شوشة وأحمد سويلم وإبراهيم عيسى هذا بالاضافة إلى نشاطي في مجال الإذاعة في مرحلة تالية والتي تعد من أهم المراحل في تكوين الشخصية الشاعرة في مسيرتي وأذكر من الاذاعيين بإذاعة الشباب والرياضة : عديلة بشارة ( رحمها الله ) ومحمود عبد العزيز وسعاد الجرزاوي وسامية السيد وقد قدمتني إذاعة الشباب والرياضة إلى المستمعين بشكل جميل وكنت اترأس تحرير مجلة شعاع وكانت تذاع في برنامج مايكتبه الشباب وكان الكاتب الأديب الباحث إبراهيم خليل إبراهيم الذي يعد بمثابة شقيقي الأصغر في تلك الفترة من أنشط المتعاملين مع الإذاعة كما كنت من الشعراء المشاركين في برنامج راديوكاتير وأذكر منهم أحمد إبراهيم أحمد وأحمد الشربيني ويحيى زكريا بكري ٠
_………………………………؟
نشرت في معظم الدوريات المصرية والعربية وأذكر منها مجلات : الشعر والثقافة الجديدة والهلال ومنبر الإسلام والأزهر والمجاهد والمجلة العربية والمنهل والفيصل والجيل والحرس الوطني والحج والدفاع والجندي المسلم والشرق والوعي الإسلامي والكويت والخيرية ومنار الإسلام والضياء والشريعة والشاهد والثقافة العربية ومن الصحف : المساء والأخبار والأهرام المسائي .
_…………………………………..؟
والدتي تعدالاكاديمية التي تعلمت منها مالم اتعلمه في المدارس والجامعات وهى تحرص علي مصاحبتي إلى القرية ( مرصفا ) على فترات كلما سمحت لها الظروف بذلك لإعداد الصالون الشهري الذي أقيمه ومعظم رواد هذا الصالون يعرفونها وقد كتب عنها نخبة من المبدعين والصحفيين وأذكر منهم على سبيل المثال الأديب الصحفي سامي سرحان الذي كتب عمودا بجريدة القليوبية بعنوان أم الشعراء .
_…………………………………؟
أول ديوان أصدرته كان بعنوان اذكريني وذلك في عام 1982 وصدرت الطبعة الثانية منه في عام 2000 ثم توالت أصداراتي وأذكر منها : ديوان ( قراءة في كتاب الفطرة ) عام 1996 وديوان ( حروف على صفحة القلب ) عام 1998 وديوان ( دماء علي جدران التاريخ ) عام 2000 ديوان ( في معية الله ) عام 2002 وديوان ( للعشق رائحة البحر ) عام 2003 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة وديوان ( الله عليك يازمان الطيبين ) عام 2005 وهو سيرة ذاتية بالعامية المصرية وديوان ( شروق والقمر ) عام 2006 وهو قصص شعرية للأطفال هذا بالاضافة إلى الاصدارات المشتركة مع شعراء أخرين ولي تحت الطبع مجموعة من الدواوين والدراسات النقدية والتاريخية .
_…………………………………..؟
من المواقف والذكريات التي بذاكرتي أذكر انني عرفت الحزن لأول مرة عندما توفيت شقيقتي التي تصغرني ( هدى ) وهى تضع وليدها الأول فقد انقلبت المشاعر من قمة الفرحة إلى قمة الحزن فبعد أن كنا ننتظر وليدها الأول بفرحة وشوق إذ بالقدر يأتينا بقمة الحزن فقد ودعناهما معا إلى مثواهما الأخير وذلك في شهر يناير عام 1985 وكتبت قصيدة بعنوان الحروف السوداء وأذكر منها :
هى الدنيا .. فمادامت
وما ظلت على حرف
وسبحان الذي يبقى
ويفنى الكل بالحتف
فقد كنا عليدى وعد
بطرح من شذى القطف
فقال الطب : قد رحلت
وجاء الصوت كالسيف
آتاها الخاطف الجبار في
غـــيــبـوبــة النـــــــــزف
فمات الفرح في دمنا
وضاع الوعد بالخلف.
وعندما توفي والدي في شهر يناير عام 1991 لم يغب عن خاطري وقلبي وكتبت له عدة قصائد عكست المرحلة الأخيرة من حياته ومن أهمها قصيدة بعنوان ( مقاطع من كتاب الجذور ) وأذكر منها :
الجذر .. لا يميته الثرى
و لا يعوق طرحه الكفن
لكنه يموج في عطائه
فيستجد
يا أيها الجذر الوتد
أنا بدايتك
ولست منهاك .
وعندما رزقت بمولودي الأول ( محمد ) في الحادي عشر من شهر مارس عام 1986 كتبت :
نور بعمري قد بدا
ندى الحياة ورغدا
وشدت بلابل مهجتي
والعمر في تجددا
والشمس ـ غاب لهيبها
والزهر ـ قبله الندى
هبة من الله الذي
لبى دعائي والندا
فاحفظه ربي وارعه
واكتبه عندك مسعدا
_………………………………..؟
كتبت معظم الأغراض الشعرية والانسانية فقد كتبت القصيدة العاطفية وأيضا الانسانية والدينية والوطنية وقصيدة الطفل كما كتبت المقال النقدي والبحثي وهذا يعود إلى تجاوبي وتفاعلي مع كل القضايا الانسانية المحيطة بنا فأنا إذا فرحت كتبت شعرا وإذا حزنت كتبت شعرا وإذا تألمت كتبت شعرا فأنا اتنفس الشعر حتى النخاع فهو المقهى والمشفى والشاطئ والنادي .
_……………………………….؟
الكتابة عن الطفل وللطفل تعد رسالة هامة لأننا عندما نكتب للكبير فإننا نكتب للحاضر فقط اما عندما نكتب للطفل فإننا نكتب للحاضر والمستقبل معا وأيضا عندما نكتب للطفل فإننا نساهم في بناء كيان جديد لهذا الوطن وبالتالي نؤسس لمستقبل مشرق لوطننا العزيز .. والعكس صحيح .. ومن هنا تتعاظم اهمية الكتابة للطفل .
_ ………………………………؟
بالطبع فرحت عندما اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباتي نصا شعريا وهو أهلا يارمضان وقررته على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي منذ عام 1995 وتقول كلماته :
ياشهرا في العام الواحد
فيك نصوم .. وفيك نجاهد
ونعمر في الأرض المساجد
وننفذ أمر الرحمن
فيك صيام .. فيك صلاة
وكذلك للفطر زكاة
وليتقبل منا الله
شهر الطاعة والرحمات
فيك نصوم عن الشهوات
ونردد للذكر عظات
ماأجمل حفظ القرآن
_……………………………….؟
من أهم القضايا المطروحة على الساحة ما يسمى بقصيدة النثر ومن وجهة نظري أرى أن هناك خلطا بين الشعر والنثر في هذه التسمية ويجب الفصل بين فن الشعر وفن النثر حتي يمكن الحكم علي كل منهما بمعاييره الخاصة وإن كان المطروح تحت مسمى ( قصيدة النثر ) أشكالا تعبيرية فكيف يمكن الحكم على شاعرية هذا الإبداع دون معايير محددة فحتى الآن ليست هناك معايير محددة للحكم على مايسمى بقصيدة النثر واعتقد أن القضية سوف تحتاج لعدة سنوات للتنظير إلى هذا النوع من الكتابة وهذا قولي بصراحة وليتفق معي من يتفق ويختلف من يختلف ولنكن جميعا على مستوى القول الذي يقول إن الاختلاف لا يفسد للود قضية .
_……………………………….؟
للنقد أهمية خاصة ومتنامية لكل مبدع بشكل عام سواء كان إبداعا كتابيا أو تشكيليا أو فنيا وتتعاظم أهمية دور النقد لدى المبدع والفنان الشاب بشكل خاص لأن المبدع الشاب يكون في أشد الحاجة من غيره إلى ناقد جاد يبصره بمناطق السلب والايجاب في إبداعه ومن ثم يضعه على الطريق الصحيح للحركة الإبداعية المعاصرة وبدون الناقد الجاد يصبح المبدع الشاب تحديدا كالريشة في مهب الريح بلا هوية حقيقية وبلا أسلوب واضح المعاني كما يلعب النقد دورا بارزا في تركيز الضوء على المناطق الثرية في العمل الإبداعي وبالتالي يدفع المبدع إلى التأسي بهذه المناطق ومحاولة تأصيلها لديه وأيضا يقوم النقد بإبراز المناطق الضعيفة ومن ثم حث المبدع على مغادرتها وتلاشيها كما أن هنالك دور هام على كل من الناقد والمبدع الشاب في آن واحد فعلي المبدع الشاب أولا أن يصل بإبداعه إلى عين الناقد حتى يعطيه الفرصة المواتية للتعامل معه نقديا وعلى الناقد أن يسعى إلى ذلك قدر استطاعته حتى يعفي المبدع الشاب من الحرج وعلى الناقد أيضا احتضان الإبداعات الشابة والبحث فيها عن مناطق السلب والايجاب وتبصير المبدع بها والتركيز على مناطق الايجاب ومحاولة ترسيخها وتعميقها لدى المبدع والتغاضي بشكل مؤقت عن بعض الهنات التي يقع فيها معظم شباب المبدعين وهى الأخطاء الشائعة لغويا وفنيا والتي سوف يشعر بها المبدع ويتجنبها مع اشتداد عوده الفني وتطور تجربته وخبرته الإبداعية خصوصا إذا كان الناقد يتصدى للعمل الإبداعي الأول فالعين الناقدة يجب أن تفرق في نقدها بين العمل الإبداعي الأول والذي يليه .
_………………………………….؟
انا ولدت بمرصفا وأدعو الله أن يحتويني ترابها مهما امتد بي بساط العمر فأنا ( مرصفي ) حتى النخاع ومنذ أن غادرت مرصفا في طفولتي إلى القاهرة فحنينها يجرفني وقد أشار علي مجموعة من الأصدقاء بإنشاء الصالون الثقافي بمرصفا وعلى الفور لبيت الدعوة منذ شهر يناير عام 2003 ويقوم الصالون برسالة هامة تجاه المواهب وقام برعاية المواهب الشعرية والأدبية والبحثية علي مستوى مرصفا والقليوبية وامتد نشاط الصالون إلى معظم محافظات مصر واستضاف مجموعة من رموز الأدب والثقافة في جمهورية مصر العربية وصدر عنه عدة اصدارات .
سطور شخصية :
رفعت عبد الوهاب محمد واسم الشهرة والنشر رفعت عبد الوهاب المرصفي .
حاصل على بكالوريوس التجارة ـ شعبة المحاسبة ـ جامعة عين شمي.
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو رابطة الأدب الاسلامي العالمية
عضو جمعية الأدباء بالقاهرة
شاعر ومحاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة
مؤسس ورئيس صالون رفعت المرصفي الثقافي بقرية مرصفا محافظة القليوبية
رئيس مجلس ادارة السلسلة المطبوعة الصادرة عن صالون رفعت المرصفي .
عضو مجلس ادارة نادي الأدب المركزي لمحافظة القليوبية
نائب رئيس جمعية الأدباء والفنانين ومراسلي الصحف بالقاهرة
من الشعراء الذين ضمهم معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين في طبعته الأولى الصادرة عام 1995

من الشعراء الذين ضمهم معجم شعراء الطفولة العرب في طبعته الأولى الصادرة من المملكة العربيةالسعودية عام 199.

من الشعراء والأدباء الذين ضمهم معجم الأدباء الإسلاميين في طبعته الأولى الصادرة عام 1999 بالمملكة الاردنية الهاشمية.

من الأدباء الذين ضمهم معجم أدباء مصر في الأقاليم الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة في طبعته الأولى والثانية عام 2000.

من الكتاب المصريين الذين ضمهم معجم كتاب الأطفال ( هؤلاء كتبوا للأطفال في مصر ) الصادر عن المركز القومي لثقافة الطفل بالقاهرة في طبعته الأولي عام 1999.

اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباته نصا شعريا وقررته على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعنوان أهلا يارمضان منذ عام 1995 وقد تم انتاج هذا النص غنائيا بمعرفة إحدى شركات الانتاج الفني ضمن شريط كاسيت بعنوان أطياف.

من الشعراء الذين ضمتهم موسوعة الشعراء العرب والتي أصدرتها الشاعرة المغرببة فاطمة بوهراكة
حصل على العديد من الجوائز والتقديرات وكرمته وزارة الثقافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى