مفالات واراء حرة

الدولة تُحصِل الزكاة مثل تحصيلها للضرائب

الدولة تُحصِل الزكاة مثل تحصيلها للضرائب

بقلم-محمدحمدى
تُحصل الدولة الضرائب بأنواعها المُختلفة: (رسوم ،جمارك ، ضرائب عقارية ،ضرائب مبيعات ،ضرائب على الأرباح…)؛ من أجل المُساهمة فى تلبية إحتياجات المُواطنين:(خدمات صحية ، تعليمية ، دِفاع ، بنية تحتية….).
فتعتبر الضرائب المصدر الأول لإيرادات الدولة فأكثر مِن نِصف إيرادات الدولة يأتى مِن الضرائب!
وأصدرت الدولة قوانيين ،وقرارات ،ولوائح للمُساعدة فى تحصيل تلك الضرائب،كما أسست مُؤسسات لتحصيلها-الضرائب-.
وأتمنى أن تتصرف الدولة مع الزكاة مثل تصرفها مع الضرائب ،من تشييد مبانى لتحصيل الزكاة ،وسن قوانيين سريعة التنفيذ ؛ للمُساعدة فى تحصيلها وغيرذلك ؛ لزيادة دخل الدولة ، وبالتالى إنعاش خزينة الدولة ،وسد كافة إحتياجات المواطنيين.
وأنا مُتأكد مِن إنه لو طُبِق هذا النظام فلن يحدث عجز فى ميزانية الدولة مُطلقاً؛لأن الزكاة رُكن أساسى مِن أركان الدين الإسلامى ، أى لا يختلف عليها إثنين ، أى أن تحصيلها سيكون سهل مِن الضرائب التى يتهرب مِنها الكثيرين، وأيضاً الزكاة نِسبتها بسيطة بالنِسبة للضرائب، فالزكاة تُقدر ب2.5%من الأرباح فى حين أن الضرائب تكون أضعاف هذه النِسبة!!
ومن ناحية أُخرى فإن الكثير مِن الأهالى ينفقون زكاتهم بطريقة عشوائية ،فلو قامت الدولة بإدارة الزكاة بشكل صحيح ،وشفاف ،ونزيه، مِن إقامة مشاريع صغيرة للفُقراء ،وغيرها ؛لساهمت فى دفع عجلة التنمية ،ولقضت على العوز ،وعلى البطالة بشكل نهائى فى فترة وجيزة.
وفى الخِتام أود أن أقول : ” لو فعلت الدولة مع الزكاة مثلما تفعل مع الضرائب مِن سَن قوانيين ،وإقامة مُنشأت لجمع وإدارة أموال الزكاة ،وخِلافه ؛فلن نحتاج إلى ضرائب نظراً لأن الإيرادات سوف تفيض فيضاً، وسنكون لسنا فى حاجة إلى فرض ضرائب مِن أجل سد العجز فى الميزانية!”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى