عاجلمجتمع صدى مصر

الدكتوراه للزهراء بنت الصعيد بقرية الرزيقات مركز أرمنت

الدكتوراه للزهراء بنت الصعيد بقرية الرزيقات مركز أرمنت

كتب ـ حجاج عبدالصمد:
العلم هو السمة التي تتفاخر بها الأمم ، وتسعى للوصول إلى أعلى المراتب فيه، لما له من أهمية كبيرة وأثر عظيم يعود على الفرد والمجتمع، لذلك جعله الإسلام المركز الأساسي لبنائه الشامخ؛ حيث إنه قام عليه، ورفض كل الأوهام والضلالات التي هي نقيض له، ولابد من الإشارة إلى أن الله عزّ وجل خلق الإنسان وزوده بأدوات العلم والمعرفة وهي : ( العقل – والسمع- والبصر) .
حيث تمت مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة / فاطمة محمد حسين علي – بنت الصعيد بقرية الرزيقات قبلي فخر مركز أرمنت بمحافظة الأقصر , وذلك يوم 15ديسمبر 2020م , بعنوان قسم وقاية النبات ( فاعلية بعض المبيدات على الحشرة القشرية الرخوة التي تصيب قصب السكر في محافظة الأقصر ) .
وتشكلت لجنة الإشراف على رسالة الدكتوراه للباحثة فاطمة محمد حسين لكل من : أ.د أحمد احمد احمد سلام – استاذ المبيدات ورئيس قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج مشرف رئيسي ,د. هاني أحمد فؤاد – استاذ مساعد الحشرات الاقتصادية – قسم وقابة النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج مشرف .
وكانت لجنة المناقشة والحكم لكل من : أ.د علي أحمد علي ايوب – أستاذ المبيدات قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق ممتحن خارجي , أ.د أحمد احمد احمد سلام – استاذ المبيدات بقسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج مشرف رئيسي ,أ.د شحاتة السيد محمد استاذ كيمياء وسمية المبيدات – قسم آفات ووقاية النبات – المركز القومي للبحوث ممتحن خارجي , د هاني احمد فؤاد استاذ مساعد الحشرات الاقتصادية – قسم وقاية – كلية الزراعة – جامعة سوهاج مشرف .
فاطمة محمد حسين علي , والحاصلة على الثانوية العامة مدرسة الثانوية بنات بأرمنت شعبة علمي علوم عام 2001 , حاصلت على بكالوريوس العلوم شعبة عامة جامعة جنوب الوادي كلية الزراعة سوهاج فرع قنا عام 2005 , ثم بعد ذلك لم تتوقف رغم الظروف الاسرية كونها بنت الصعيد , بل تحدت كل المعوقات لإثبات الذات فراحت تبحث عن المزيد في التقدم العلمي , فحصلت على درجة الماجستير في ( العلوم الزراعية قسم وقاية النبات حشرات اقتصادية – كلية الزراعة جامعة المنيا عام 2014) .
وبالرغم بانها عينت بمصانع سكر أرمنت عام 2010م بنظام حافظة المصنع , ثم عقد موسمي 2011 ثم دخولها مسابقة مهندسين زراعيين بمصانع سكر قوص وتم تثبيتها عام 2014 , فلم يعطلها هذا العمل عن تكملة مسيرة البحث العلمي , فلقد حصلت منذ ايام وبالتحديد في 15 ديسمبر 2020م على درجة الدكتوراه قسم وقاية النبات – مبيدات افات كلية الزراعة – جامعة سوهاج و بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف …
لتصبح فاطمة محمد حسين علي بنت الرزيقات قبلي , مركز أرمنت حاصلة على درجة الدكتوراه , بجانب عملها بإدارة القصب بمصانع سكر أرمنت لتصبح فاطمة محمد حسين رمز علمي نفخر به .
حيث تتمثَّل أهمية البحث العلمي في عديد من الأوجه التي سوف نتعرف عليها عبر فقرات المقال، وقبل أن نتطرق لذلك ينبغي أن نوضح لباحثينا أن الفرق بيننا وبين الآخرين أصبح شاسعًا للغاية، والدور المنوط بهم على قدر كبير من الأهمية .
إن البحث العلمي هو طوق النجاة لجميع ما يواجهنا من مشكلات وتحديات ، ويجب علينا بذل قصارى الجهد لتضييق النطاق على الافكار الهدامة ، وللارتقاء بالأمة .. والابتعاد عن الأسلوب النمطي في البحث العلمي،
فنحن في أمس الحاجة إلى الجديد، دون أن لا ننسى هويتنا وقيمنا وتقاليدنا التي نشأنا وتأثرنا بها، والمجال مفتوح للإبداع، ويجب أن لا يوقفنا في ذلك إمكانيات، فالعقول هي رأس المال الحقيقي، والجهد والمثابرة هما عماد البحث العلمي الحقيقي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى