الطب والصحة

الدالى : الدعامات الطرفية من أفضل العلاجات لإنسداد الشرايين الطرفية

الدالى : الدعامات الطرفية من أفضل العلاجات لإنسداد الشرايين الطرفية
كتبت هدي العيسوي
أمراض الشرايين الطرفية ترتبط بزيادة التدخين ومرض السكر وتقدم السن وزيادة نسبة الدهون بالدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني . ويعتبر علاج هذه المسببات من أهم وسائل علاج مرض الشرايين الطرفية ، فالمرضى الذين يعانون من ضيق أو انسداد في الشرايين الطرفية في الفخذ أو الساق أو القدم يكونون معرضين لعمليات بتر الساق أو القدم .
وفى سياق متصل صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن الدعامات الطرفية تلعب دورا محوريا وهاما فى انقاذ القدم من البتر عند الإصابة بـانسداد شرايين الساقين وتعتبر الدعامات الطرفية من أفضل العلاجات فى حالات إنسداد الشرايين الطرفية .
وقال الدكتور وليد الدالى أن الدعامات الطرفية عبارة عن أنبوب معدني صغير يوضع بعد توسيع الشرايين لكي يبقى الشريان مفتوحاً، و يوجد أنواع قصيرة منها مثل الدعامات البالونية، والدعامات المعدنية المجردة فبعد الانتهاء من توسيع الشريان باستخدام البالونات المناسبة ، يتم تقيم حالة الشريان بعد التوسيع، ومدى الاستجابة للتوسيع .
وأوضح الدكتور وليد الدالى أنه يجب إستخدم الدعامات في حالة إنقباض الشريان بعد التوسيع أكثر من 30%، وذلك لكي يبقى الشريان مفتوحاً , كما يجب إستخدم الدعامات إذا وجد شروخ في جدار الشريان بعد التوسيع بالبالونة، وذلك للحفاظ على تدفق الدم في الشريان بعد التوسيع .
وأكد الدكتور وليد الدالى أن من أكثر الشرايين التي تحتاج إلى تركيب دعامات هي شرايين الفخد، خاصةً في وجود انسدادات طويلة، كما لا يستحب إستخدام دعامات في الشرايين تحت الركبة .
وأشار الدالى أنه بعد تركيب الدعامات يجب أن يستمر المريض على نوعين مختلفين من مضادات الصفائح مثل البلافيكس و الأسبرين لمدة طويلة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى