مفالات واراء حرة

الحب المشروط. بقلم الدكتور /طارق زكى

الحب المشروط. بقلم الدكتور /طارق زكى

تتصف البشرية بالحبّ المشروط وهذا لا يمكن إنكاره إذ إنّ كلّ شخص يريد أن تتوفر صفات معينة في الطرف المقابل لكي تتكون علاقة ما دون تحديد نوع العلاقة …
أمّا عن تأثير الحب المشروط فقد يكون سلبيًا أو إيجابيًا حسب طبيعة الأشخاص الذين يتعاملون مع بعضهم البعض فمثلاً تتزوج امرأة من رجل لأنه وسيم ثم تشكو بعد ذلك وتعترض حين تجده جذابًا لنساء أخريات أو تتزوجه من أجل ماله ثم تصبح تعيسة لأن كل ما يفكر فيه هو العمل وقد تتزوجه لأنه مثقف وشهير
وبعدها تقول إنه يتهمها بالغباء وأنه يدعى العلم بكل شىء حتى من قالت أنها تزوجته لأنه هادئ وحساس اتهمته فيما بعد بأنه ممل وصامت وأضعف من أن يأخذ حقه !. كلها نماذج لنساء أو رجال جعلوا للحب شروطا أو غرتهم المظاهر، أو إختلط عليهم الأمر ما بين الرومانسية والإثارة أو الإعجاب وحب التملك والإبتزاز العاطفى.
بينما الحب يعنى الحب. انه رغبة مخلصة في القلب تجعلك تدعم شخصًا ما حتى يكون أفضل ما يستطيع أن يكونه. وهو عطاء كبير تمنحه للآخر، ومعه أيضًا حقه في حريته وفى إستقلاله عنك وقبولك به كما هو ودون أن تحاول تغييره. لا تصدق الأغانى إن أخبرتك أن الحب يجعلكما (واحد)!.
الحب لا ينفى حقيقة أنك اتيت إلى العالم وحيدًا وسوف ترحل عنه وحيدًا لكن التوحد النفسى والذهنى والإنسانى مع الحبيب يجعل للحياة معنى ومتعة ونورًا واتجاهًا. قد يكون رائعًا لو قابلت أحد ووعدك أنه سيحبك للأبد. لكن فكر في الأمر ولو دقيقة، إنه وعدٌ أجوف لا توجد وثيقة تأمين على الحب مدى الحياة، لأنه تجربة تعاش يومًا بيوم،
ولابد أن تبذل مجهودًا واهتمامًا كافيًا كل يوم كى لا يتراكم على القلب الغبار أو تفتر المشاعر أو تذبل زهور العشق الفواحة التى تجاهد كل لحظة كى تنمو بقوة ضد الجاذبية الارضية. الحب طاقة إيجابية خارقة ورائعة لدرجة أن التجارب العلمية أثبتت أن السيارات التى يحبها أصحابها يطول عمرها
وتستجيب بصورة أفضل من سواها لأن الذرات المعدنية تستجيب بطرق مختلفة وفقًا لإختلاف الأشخاص!. وحتى الحوائط والجدران قد تبكى وتإن لغياب أصحابها فضلًا عن الحيوانات التى تموت لفراق أصحابها !. إمنح الحب قبل أن تفكر من أين تحصل عليه؟
لذلك يُعدّ الحبّ غير المشروط من أندر المشاعر الإنسانية التي من الممكن أن تحصل للإنسان إمنح الحب دائمًا وأجعله دستور حياة ودين وعقيدة وطوق نجاة واجعله إنشودة للقلوب وسوف تكون أول من يحصد السعادة بين يديه. لا تقف في البرد وحيدًا تنتظر حتى يمر أحد ويقابلك صدفة ويحبك. إنك بذلك تُهدر عمرك (في إنتظار من لا يجىء).
أفضل وأسرع طريقة للحصول على الحب هى أن تمنحه أنت اولاً. علماء السلوك إكتشفوا أن الذي يسبب الإضطرابات النفسية ليس الإفتقار إلى الحب بل الإفتقار الى منح الحب. لذلك يعطون للأطفال في بعض الملاجئ في الغرب، حيوانات اليفة صغيرة كى يطعموها ويعتنون بها ويتعلمون بسببها العطاء والحب.
لا توجد على الأرض صعوبة لا يستطيع الحب قهرها ولا مرض لا يستطيع شفاءه ولا باب لا يستطيع فتحه ولا شعور بالذنب لا يستطيع عبوره ولا جدار لا يستطيع هدمه ولا خطيئة لا يستطيع تجاوزها كن على يقين بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى