عام

“الثعالب الطائرة” د/ عبد العليم سعد سليمان

+
هل سمعت عن الثعالب الطائرة؟ حسنا إنهم في الواقع ليست ثعالب إنهم خفافيش، تُعرف عادةً باسم خفافيش الفاكهة الكبيرة أو الثعالب الطائرة ،وهي تعتبر أكبر الخفافيش الموجودة في العالم.
والثعلب الطائر يصل وزنه الى حوالي كيلو ونصف الكيلو جرام ولا يوجد لهذا الخفاش ذيل، ورأسه تشبه الى حد كبير رأس الثعلب وقد يصل طول الرأس فقط حوالي ثلاثون سنتمتر
وهو حجم ليس صغير بالنسبة لطائر مثل الخفاش ويصل طول جناحي هذا الخفاش الى حوالي متر ونصف وله عينان كبيرتان وفمه كبير نسبيا وأسنانه حادة جدا وأذنيه صغيرتين وجسده هو جسد خفاش تماما ولكن بحجم أكبر وما يجعله مخيف هو وجود مخالب حادة في أصابع هذا الخفاش.
من أسم هذا الخفاش تستطيع أن تدرك أن الغذاء المفضل والأكثر جاذبية لهذا النوع من الخفافيش الفاكهة حيث يمكن لهذا الخفاش أن يشم رائحة الفاكهة ويتواجد بالقرب من محاصيل الفاكهة ليتغذى منها لذلك لقب باسم خفاش الفاكهة أو ثعلب الفاكهة الطائر كما يتغذى أيضا هذا الخفاش الغريب على بعض الحشرات والثعابين صغيرة الحجم.
تنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا (بما في ذلك شبه القارة الهندية) ، وأستراليا ، وشرق إفريقيا ، وبعض الجزر المحيطية في المحيطين الهندي والهادئ،هناك ما لا يقل منه عن 60 نوع.
دكتور/ عبد العليم سعد سليمان
استاذ مساعد علم الحيوان الزراعي
كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى