أقاليم ومحافظاتالأخبار

التنين تضرب الاقصر وتسبب فى اغلاق المطار والطرق وإلغاء رحلات البالون.وسقوط اعمدة انارة

التنين تضرب الاقصر وتسبب فى اغلاق المطار والطرق وإلغاء رحلات البالون.وسقوط اعمدة انارة

الاقصر — حماده النجار السليمى
تسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع سرعة الرياح المكبلة بالأتربة بمحافظة الأقصر، اليوم، في إلغاء إقلاع رحلات البالون الطائر، لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من حدوث تقلبات جوية في مختلف أنحاء الجمهورية.
وكانت سرعة الرياح قد وصلت إلى معدلات كبيرة، اليوم، كما انعدمت الرؤية في السماء نتيجة الضباب والسحب الكثيفة، وقام طيارو البالون بإطلاق بالونة اختبار للطقس، وتبين لهم أن حركة الطقس والرياح شديدة للغاية وغير مناسبة للإقلاع، وبناء على ذلك قرر ملاح الشركة المصرية للطائرات بوقف الرحلات نهائيًا، وعودة السائحين للفنادق وإلغاء حجوزاتهم حفاظا على سلامتهم.

وتعرضت محافظة الأقصر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، لعاصفة ترابية و رياح محملة بالأتربة غطت سماء المحافظة، وأعلن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر حالة الطوارئ بين مختلف القطاعات.
وأعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الاستعداد القصوى، بسبب حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من اليوم وحتى السبت القادم إذ أنه تم إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأي آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أي طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة.

إدارة الكوارث بالمحافظة قامت بالمرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها، ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة، ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للعائمات السياحية والمراكب الشراعية، مؤكداً على أنه تم رفع درجة الاستعداد بغرفة عمليات ديوان عام المحافظة لاستقبال أى بلاغات عن أى طوارئ، على أرقام هواتف (2372188، 2374903) على مدار الـ24 ساعة، إلى جانب التنسيق والمتابعة الدورية مع كافة الأجهزة المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية المواطنين ودرء مخاطر الطقس السيئ.
في ذات السياق أعلنت سلطات مطار الأقصر الدولي، اليوم ، إيقاف حركة الإقلاع والهبوط، داخل المطار، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية، التي تشهدها المحافظة، ضمن موجة الطقس السيئ التي تجتاح البلاد فيما يعرف بمنخفض التنين.
ولم يسمح بالإقلاع أو الهبوط بسبب أن الرؤية كانت شبه منعدمة بسبب العاصفة الترابية كما جري تحويل مسار الرحلات القادمة إلى الأقصر إلى مطار الغردقة حرصًا على سلامة أرواح المواطنين المسافرين، أو القادمين.
كما تسبب سوء الأحوال الجوية، التي ضربت المحافظة، في وقف حركة الملاحة النهرية بمياه النيل، وتعطلت البواخر عن السير بين الأقصر وأسوان، بعد أن شهدت المحافظة هبوب عاصفة ترابية، صاحبها رياحًا شديدة مثيرة للرمال ما أدى لانعدام الرؤية، وكذا أعلنت مرور الأقصر، غلق طريق «قنا – الأقصر»، بسبب سوء الأحوال الجوية، ووجود رياح شديدة وانعدام الروية كما تسببت سرعه الرياح فى سقوط 3 اعمدة كهرباء باحد نجوع منشاة العمارى بالاقصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى