الطب البديل

“التفاح أنبل الفواكه “بقلم :عاطف محمد

“التفاح أنبل الفواكه “بقلم :عاطف محمد
الجزء الثانى
التفاح و أنواعه
تحدثنا فى الجزء الأول عن التفاح بألوانه الغير معتادة الأسود والأزرق والأبيض والبنفسجي والذهبي وكذلك التفاح المعتاد الأحمر والأخضر والأصفر وكان للحديث شجون لذلك قصدت أن نستكمل بقية الحديث والغوص أكثر فى عالم التفاح وعلاقته بحياتنا .
اسماء التفاح وأنواعه
_تفاح الماكنتوش (McIntosh Apple)
الماكنتوش هو التفاح الناعم الملمس الذى له طعم كريمى مبهر
يتم تناوله طازجا وهو مثالي لذلك ،ويستخدم فى عمل صوص التفاح وكذلك زبدة التفاح ولا ينصح بعمل الفطائر منه لشدة سيولته عن الطهى.
_تفاح الفوجي (Fuji Apple)
تعتبر اليابان هى الموطن الأصلي لذلك النوع ويتميز الفوجي بالقرمشة عند القضم فهو حلو المذاق وله شكلا براقا ويمكن تحضير سلطة الفواكه منه ويظل محتفظا بقوامه بها كما أنه لذيذ الطعم .
_تفاح الجدة سميث (Granny Smith Apple)
اشتهر ذلك التفاح بهذا الاسم وهو أشهر تفاح أخضر وموطنه الأصلي” استراليا” ، يسمع صوت قرمشته من بعيد عند أكله وله قشرة خضراء لامعة وطعمه حلو لاذع ويمكن طبخه ويطهى مع البصل ويضاف له الجبن وذلك فى بعض الدول كما يؤكل طازجا .
_ تفاح ريد ديليشوس(Red Delicious)
عندما يقع فى يدك تفاحة له شكل القلب ولها قشرة حمراء فاتحة اللون مخططة لذيذة الطعم ولها طعم خفيف الحلاوة وصلبة القوام وتصدر قرمشة عند قضمها فأنت أمام تفاحة ريد ديليشوس التى تعد أهم وجبة خفيفة ،أما عن موطنها الأصلي فهو غير معروف ولكن تزرع فى بيرو فى ولاية “أيوا ” وقد تم اكتشافها بالصدفة عن طريق مزارع يدعى “جيسي هيات” وعُرف في البداية باسم
” هوك آي “،وقد ظهرت فى الأسواق للتداول عام 1874ولاينصح بعمل مخبوزات أو سلطات أو فطائر من هذا النوع كما أنه غير صالح للتجميد.
_تفاح جولدن ديليشوس
Golden Delicious apple
ظهر ذلك النوع من التفاح في الأسواق عام 1914 ونشأ فى مقاطعة “كلاي” ولاية غرب فرجينيا, ولا يعرف موطنه الأصلي واكتشف بالصدفة مع تفاح جولدن رينيت وتفاح جرايمز جولدن ومنه نوعان الأقل حلاوة والأكثر حلاوة وصالح للتجميد وعمل المخبوزات والفطائر والصلصات والسلطات، وله قضم مقرمش كما أنه طرى له قشرة ذهبية رقيقة ويظل فاتح اللون لمدة طويلة عند تقطيعه بعكس الأنواع الأخرى وهو الاختبار المثالى لأى وصفة غذائية .
_ تفاح جالا Gala apple
إن هذا النوع من التفاح والذى يسمى” جالا ” صاحب القشرة الصفراء التى تتزين بهالات وردية وبرتقالية له رائحة نفاذة فواحة بشكل لا تخطئه الأنف، مقرمش القضم كما أنه مذهل شكلا وطعما يمكن صناعة الفطائر والصلصات والسلطات ويتميز بشعبية كبيرة حول العالم
ظهر بالأسواق عام 1965ونشأ فى نيوزيلندا وأصله هجين بين تفاح جولدن ديليشس وتفاح كيدز أورانج ريد ومنه نوعان الأكثر حلاوة والأقل .
_تفاح كوكس أورانج بيبن Orange Pippin
نصيحة لا تدع تفاحة من هذا النوع أن تفلت من يدك فهى هشة لها مذاق عصيري متميز، لونها أخضر مصفر يتسلله اللون البرتقالى والأحمر بشكل يضفي على التفاحة شكلا مبهرا بالإضافة إلى لحم التفاحة الكريمي شديد التماسك مع الشكل المستدير .
_تفاح بيوتي أوف باث Beauty of bath
من أميز أنواع التفاح فهو لاذع الطعم صغير الحجم يحمل اللون الأصفر المخضر أو العكس مبرقش باللون الأحمر على شكل بقع تنتشر على أنحاء التفاحة له لحم داخلى أبيض الشكل متماسك بشكل كبير .
_ تفاح نبتة براملي Bramely’s Seeding
هذا النوع من التفاح مخصص للطهي لكبر حجم ثمرته الخضراء اللون بيضاء اللحم ولا يقبل على أكله طازجا بكثرة لطعمه الحمضى نوعا ما .
تفاح كاميو(Cameo)
هذا النوع من التفاح يتميز بطعمه اللاذع والحلو فى نفس الوقت مما يضفى عليه ميزة بالإضافة إلى قوامه الصلب ويستخدم هذا النوع فى التجميد وعمل السلطات والصلصات والمشروبات والفطائر والمخبوزات وهو من اجمل الوجبات الخفيفة وموسمه أكتوبر واغسطس.
تفاح كوزميك كريسب(Cosmic Crisp)
اصبح متاحا للتدوال فى الأسواق من عام 2019 ويجمع بين الحلو والحامض ويعد هذا التفاح أحد ثمار برنامج التفاح لجامعة واشنطن
تفاح جاز (Jazz™)
ظهرت تلك التفاحة من عام 2019 كتفاحة مثالية للهشاشة والقرمشة فى نفس الوقت وهى لاذعة وحلوة الطعم فى نفس الوقت أيضا موسمها سبتمبر ويوليو ولم يسبق تجربتها فى الطهي ولكنها مثالية للسلطات والمشروبات والصلصات وقابلة للتجميد ومتميزة كوجبة خفيفة وتأخذ وقتا إذا قطعت ليتحول لبها إلى اللون البنى .
تفاح يوناجولد(Jonagold)
فى أكتوبر ويوليو يظهر هذا النوع من التفاح والذي له صلابة وطعم يجمع بين الحلو واللاذع ويستخدم فى عمل المشروبات والصلصات والسلطات ويصنع منها المخبوزات والفطائر ويتميز هذا النوع بكونه وجبة خفيفة.
تفاح جوسي(JUICI™)
أنها التفاحة المثالية للوجبات الخفيفة يستمتع من يأكلها بقرمشتها وعصارتها الغزيرة رغم صلابتها، وجدت بالأسواق من عام 2017 ويتم استخدامها فى عمل المخبوزات والمشروبات والسلطات .
تفاح جونامي(Junami)
هو علامة تجارية معروفة للتفاح الأحمر، جذاب المظهر والذى يأخذك لمجرد رؤيته، طعمه لاذع بقوة يرضي حواس الإنسان ويروي عطشه لعصارته الشهية،
موجود من بداية نوفمبر إلى سبتمبر وهو تفاح مثالي كوجبة خفيفة أو فى عمل السلطات والمخبوزات ولهذا التفاح أصناف منها إيلستار وماي غولد وإيدا ريد
تفاح كانزى®
تفاح قوي النكهة حلو المذاق مثالي كوجبة خفيفة لصلابته، تجده فى السلطات والمشروبات والمخبوزات والصلصات حاضرا بقوة ،كما يصلح للتجميد وتجده متوفرا من يناير إلى سبتمبر ،
يعد هذا التفاح الأكثر استهلاكا فى دول أوروبا لتميزه بالطعم الرائع .
تفاح كيكو®(Kiku®)
لونه أحمر داكن مخطط ،طعمه فريد، شكله متميز جذاب ،قوامه صلب، عصارته شديدة التميز، متوفر طول العام، موسمه من نوفمبر إلى مايو ، يستخدم كوجبة خفيفة وفي السلطات والمخبوزات والفطائر والمشروبات والصلصات ويصلح للتجميد .
تفاح ليدي أليس®(Lady Alice®)
تفاح يستخدم فى الفطائر والمخبوزات بشكل مميز ويصلح لعمل المشروبات والصلصات والسلطات ومتميز كوجبة خفيفة وموسمه من يناير إلى مايو
تفاح أوبال(Opal)
أنه تفاح كثير القرمشة غنى بعصارته الشهية خلو بشكل متميز ، موسمه أكتوبر و يونيو وعن استخدامه فهو وجبة خفيفة يقبل الكل عليها بالإضافة لعمل السلطات والمشروبات والصلصات تحميل جدا فى الفطائر والمخبوزات .
تفاح غراني سميث
Granny Smith apple
أما المحبين للنكهات المثيرة والطعم اللاذع انصحهم بهذا النوع، هذا بالإضافة للقرمشة التى يسمع لها صوتا بهيجاوذلك لصلابته لذلك فهو من أحب الأنواع لدى الكثير من الناس وينصح به كوجبة خفيفة مثالية،
ويتقدم اختيارات الطهاة عند الإقدام على عمل الفطائر كما يدخل فى الكثير من الوصفات كما يتميز فى السلطات والصلصات والمخبوزات ويمكن تجميده دون تلف ظهر فى الأسواق عام 1868 وكانت استراليا أول منشأ له ويقال إنه من أصل فرنسي فقد زرعته الجدة ماريا آن سميث.
تفاح هاني كريسب
Honeycrisp apple
لكل عشاق القرمشة التفاحية إليكم هذا التفاح الذى يتميز بغنى العصارة الناتجة عنه والتي تتدفق من الفم بغزارة ،كما له حلاوة مميزة لا يمكن أن تنساها كما أن لونه الأحمر الفاتح المبرقش بالأخضر الباهت من أهم علاماته المميزة والتي تضفي عليه سحرا خاصا ،
وعن المذاق أحيانا يميل إلى أن يكون لاذعا وله استخدامات بالوصفات المالحة والحلوة وهو من أهم الوجبات الخفيفة كما أنه لذيذ بالسلطات ومتميز بالفطائر والمخبوزات ، يميل مذاقه المركّب إلى النكهة اللاذعة، وهو مكوّن أساسي متعدد الاستخدامات في العديد من الوصفات الحلوة والمالحة. تتدفق العصارات في فمك عند تناوله كوجبة خفيفة، وهو إضافة لذيذة إلى السلطات، والفطائر، والصلصات، وأصناف المخبوزات
وجيد للتجميد وقد ظهر فى الأسواق عام 1991 ونشأ فى جامعة مينيسوتا، مينيابولوس – سانت بول، ولاية مينيسوتا، أما أصله فهو هجين من تفاح كيبسيك ونوع آخر غير معروف.
تفاح كريبس بينكتف(Cripps Pink)
فى عام 1985 وفى أستراليا تحديدا ظهر هذا النوع من التفاح والذي يعد هجينا من تفاح جولد ديليشس وتفاح ليدي ويليامز،
له شكل صلب وطعم حلو لاذع ولون احمر، وهو معشوق الخبازين والطهاة ومحبي الوجبات الخفيفة لتفرده فى النكهة اللاذعة وقرمشته الممتعة الناتجة عن صلابة فقوامه صلب وحلو لاذع ، وهو تفاح متعدد الاستخدامات، يمكن تناوله طازجًا أو استخدامه في السلطات، والفطائر، والصلصات، والمخبوزات، والتجميد.
تفاح برايبيرنBraeburn apple
تفاحة يمكن تناولها فى أى وقت لتميزها بنكهة جريئة فهى حلوة وبنفس الوقت لاذعة بها لمسة خفيفة من التوابل وتعطي قرمشتها مزاجا مبهجا علاوة على لون قشرتها المتنوعة والتى تبدأ من الأصفر مرورا بالبرتقالي وصولا للأحمر ،وعن اختياره كوجبة خفيفة فهو اختيار فى محله تجده فى السلطات والصلصات والمخبوزات والفطائر وصالح للتجميد
و له تاريخ قديم فى الظهور بالأسواق فقد ظهر عام 1952 قادما من نيوزيلندا ولا يعرف له أصل لكنه هجين مميز بين تفاح ليدي هاميلتون وتفاح جراني سميث
تفاح أمبروزيا(Ambrosia)
إنها أميرة التفاح التى لا تقاوم فهى مبهرة المظهر تضاهى العسل فى حلاوته ،ورغم توفرها طول العام لكننا نجد أن القليل من منتجى التفاح هم من يزرعونها،وهى مثالية للسلطات والمشروبات والصلصات رائعة فى المخبوزات والفطائر ، أما عن كونها وجبة خفيفة فحدث ولا حرج .
تفاح أورورا(Aurora)
ينصح لهواة الاعتدال فى الطعم الحلو بتناول هذا النوع من التفاح المقرمش جدا و موسمه أكتوبر /يناير ، وعند البحث عنه كوجبة خفيفة تجده ،وعن السلطات والصلصات والمخبوزات والفطائر والسلطات والمشروبات والتجميد فهو موجود وبقوة .
تفاح باسيفيك™روز(Pacific Rose™)
تفاح له لمسة استوائية مميزة ناهيك عن قرمشته ذات الطعم القوى فلا يمكن نسيان حلاوته ويتوفر فى نوفمبر وحتى مايو ويعد حاضرا بقوة كوجبة خفيفة ويستخدم فى السلطات والصلصات والمشروبات والفطائر والمخبوزات.
تفاح بينوفا روم(Rome)
أما هواة الطعم اللاذع بشكل قليل والقوام الطري بشكل كبير مما يعد سهل التناول فهذا هو التفاح المفضل لهذا الغرض ويظهر فى سبتمبر ويستخدم فى الفطائر والمخبوزات، لكنه ليس الاختيار المفضل كوجبة خفيفة من وجهة نظر خبراء التفاح .
تفاح سميتن™(Smitten™)
أنه نتيجة رائعة لتهجين مجموعة تفاح غالا وبرايبورن وفلستاف وفيستا، لذا صار غنيا بالعصارة الغزيزة وحلاوة المذاق لدرجة أن طعمه يبقى بالفم لمدة طويلة كما أنه كبير الحجم هش التركيب ويبدو أنه أخذ من كل نوع أبرز صفاته ، متوفر من سبتمبر إلى ديسمبر ويستخدم فى السلطات والصلصات والمخبوزات والمشروبات والفطائر ويصلح للتجميد وأكثر مثالية كوجبة خفيفة .
تفاح سونيا(Sonya)
موسمه ديسمبر /ابريل وأما عن طعمه فهو حلو له قوام صلب يستخدم كوجبة خفيفة، وفى السلطات والمخبوزات والمشروبات والفطائر والصلصات،وفى التجميد
تفاح سويتانجو®(SweeTango®)
تفاح غريب فى تكوينه فهو يجمع بين القرمشة وحلاوة الطعم العسلى وحمضيته المميزة ، به لمسة توابل غريبة ،ويتوفر فى أغسطس ونوفمبر ويعد من الوجبات الخفيفة المختارة بقوة وكذلك فى السلطات والمخبوزات
تفاح سويتي(Sweetie)
أنها التفاحة المفعمة بالطعم الحلو والقرمشة المحببة ويتوفر من سبتمبر إلى أكتوبر وهو من أفضل الوجبات الخفيفة ويصلح للسلطات .
التفاح والأمثال
لم يستثنى التفاح من الأمثال الشعبية بل صار بطلا لكلماتها وخصوصا فى البلاد التى تنتجه فجاءت حسب ثقافتهم ورؤيتهم ومن تلك الأمثال :
_”التفاحة لا تسقط بعيدا عن الشجرة”
ويستخدم هذا المثل تعبيرا عن الأطفال الذين هم نتاج الأب والأم فهم يتشربون منهم العادات والسوكيات وحتى لغة الحوار وبالطبع الصفات والمميزات والعيوب إن وجدت .
_”الأحمر في المظهر ، والسماح للدودة الجلوس”
وهذا المثل له مدلول عميق يعنى أن هناك من لديهم مظهرا براقا جميلا ولكن فى داخلهم فارغون أو سطحيون ويصل بهم الحال إلى حد السوء فلا تعاطف منهم تجاه أى شىء ولا حب نحو أى قضية.
_”التفاحة روديدي يمدح نفسه”
وهذا المثل يتجه فى معناه إلى أننا قد نرفع بكلامنا ومدحنا أشخاصا لا قيمة لهم كما أن هؤلاء الأشخاص لهم طبيعة نرجسية طواقة إلى الاطراء ويصل بهم الحال إلى أنهم يزيدون من الثناء الدائم على أنفسهم ويصورن لك أن العالم بدونهم لاقيمة له.
_”هى عين الثور”
وهذه الجملة ليست مثلا بقدر ماهى تعبير عن واقع يوضح أن من يصيبون الهدف مباشرة هم الأكثر دقة وتمكن ، وسبب اتخاذ هذه العبارة هو استخدام التفاح كهدف للتصويب.
_”لا تزرع شجرة تفاح – لا تأكل تفاحة.”
وهذا المثل محفز للعمل فمن لا يعمل ويجتهد ويكسب المال لن يستطيع أن يعيش أو أن يحقق أى شىء وسوف يظل جائعا .
_”تفاحة جيدة لا تستحق الطبيب ،”
وهذا المثل دليل واضح على أن أن التفاح له فائدة قصوى فتناوله يمنع عنك الطبيب ولا تضطر إلى الذهاب إليه
_”تفاحة فاسدة تفسد الدول المجاورة”
وهذا المثل فيه من الفلسفة ما يكفي، فمعناه أن التفاحة الفاسدة كفيلة بإفساد جميع التفاح ليس من حولها فقط ولكن فى الأماكن البعيدة ، لذا علينا أن نحرص على أن نحيط أولادنا بالصالحين ونبعدهم عن الفاسدين حتى لا يكونوا سببا فى فسادهم .
للحديث بقية مع التفاح وأسراره وفوائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى