مفالات واراء حرة

التسويق بين الرؤية والخطط

بقلم : د رباب محمد
الأمر أشبه بتغير جذري في الكثير من الحالات التسويقية اختلاف السوق بإختلاف السِلعه وايضا اختلاف طريقه التسويق والرؤيه والخطط التي يعتقد البعض أنها لا تتغير وتظل ثابته إلا أن للتسويق علي السوشيال ميديا في عامنا الحالى كان له رأي آخر في كثير من الأمور منها التخطيط الفكري والمادي لإنتاج خطه تسويقية كامله، أصبح المسوق يخطط كل يوم، يدرس السوق و يبحث يوميا لكي يلاحظ كل التغيرات التي من الممكن أن تتغير في يوم وليله.
ستيف جوبز قال جمله عمليه جدا وهي *من علي مقربه من عملائك لدرجه تجعلك تتعرف علي احتياجاتهم قبل أن يعرفوها هم* في وقتنا الحالى ومع التغيير في طريقه العلم والمعرفة أصبح كل شخص يحمل بداخله مسوق، السوشيال ميديا أصبحت كتاب مفتوح يجب أن نحذر منها بسبب التغيرات التي تحدث كل فتره قصيره في التطبيقات ويجب أن نستثمرها في البحث والمعرفة والتطوير.
إتجاهات قنوات التسويق الإلكتروني Social media channels في 2021: “الإستراتيجيات المُتعددة”
في العقد السابق وحتي الأن، أثبتت قنوات التواصل الإجتماعي مدي فعاليتها في جميع المجالات المُتاحة و تحديداً تبسيط العمليات في مجال التسويق بما يُعرف حالياً بالتسويق الإلكتروني Digital marketing.
وليس من العجيب أن يشهد عام 2020 تغييراً ملحوظاً في إستخدام تلك القنوات وذلك ما أثبتته Datareportal والذي فيه، إن ما يقرب من نصف المُستجيبين والمُتفاعلين علي منصات التواصل الإجتماعي، قد أمضوا وقتاً أطول علي هذه المنصات والسبب هو covid-19
وفي غضون الأزمة الراهنة، أصبح من المتعارف عليه أنه لا توجد إستراتيجية لفترة طويلة كما كان في سابق عهده، فأصبحت التسويق الإلكتروني الحل الأقوي والأكثر فعالية، و أصبحت هناك إستراتيجيات مُتعددة للتسويق كخطط أساسية و خطط بديلة وغيرها لتفادي الأزمات كالتي تتزامن حالياً.
لكن التحديات المتواجدة هي سيد الموقف والتي تتمثل : كيف أحافظ على تفاعل جمهور وسائل التواصل الاجتماعي؟ ما هو المحتوى المناسب لبيئة اليوم؟ لست وحدك في طرح هذه الأسئلة ، ومن المهم أكثر من أي وقت مضى فهمها بالشكل الصحيح!
وإتجاهات وسائل التواصل الإجتماعي الستة والتي تنقسم إلي ما يلي…
• The organic social media relationship funnel.
• People-first social media.
• Diversification.
• Live social media.
• Social content for good.
• Social commerce.
وعلي الرغم من أن النشاط التسويقي ما زال مهملا في الدول العربية إلا أن الاهتمام به تزايد خلال السنوات الأخيرة وبكل ما يتضمنه من آليات مثل البيع والاعلان والترويج وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى