مفالات واراء حرة

التجار نشروا الإسلام فى دول جنوب شرق أسيا

التجار نشروا الإسلام فى دول جنوب شرق أسيا
بقلم-محمدحمدى السيد
لقد انتشر الاسلام فى دول جنوب شرق أسيا بدون جهاد ، فلم تصل الجيوش الاسلامية الى هذه المناطق ،التى هى الأن من أعظم المناطق الاسلامية على مستوى العالم ،فقد انتشر الاسلام فى هذه المناطق الشاسعة ،بتأثر سكان تلكم المناطق بأخلاق التجار المسلمين ،الذين كانوا يسافرون الى تلكم المناطق فى القرون الأولى من الاسلام من أجل التجارة والسفر!
فلقد انتشر الاسلام فى : (اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، بورما-ميانمار-، فيتنام، كمبوديا، لاوس، تايلندا، الصين ، تركستان الشرقية، بروناي…..)والتى تعرف ببلاد جنوب شرق أسيا ،عن طريق الأخلاق الدمثة ،التى كان يتحلى بها التجار المسلمين فى الماضى!!
ولكن للأسف هذه الاخلاق ليست موجودة الأن فكثير من التجار فى عصرنا غشاشين والقليل من يتحلى بالأخلاق الإسلامية ،بعكس تجار الماضى الذين كانوا لا يغشون أحداً حتى لو كان غريباً؛وهذا ناتج عن أن المجتمع المسلم الأن بخلاف الماضى ، فالمجتمع المسلم فى الماضى كان يتحلى بالأخلاق الرفيعة وبالتالى خرج منه تجار صالحين ،فتحوا البلاد الغير مسلمة سلمياً بدون اراقة قطرة دم واحدة مثل دول جنوب شرق أسيا و،وسط وجنوب وشرق وغرب افريقيا،وبعض بلاد أوروبا..
ولكن حالنا الأن يُرثى له فالظلم منتشر فى المجتمع بشكل رهيب ،فلقد انتشرت أمراض الغيبة والنميمة والغش والكذب والنصب والزنا وأكل الميراث وسوء الجواروالدياثة والسخرية والكبر والحقد والغل …..حتى صارت صورة الاسلام سيئة للغاية فالطيبون والصالحون قليلون فى هذا الزمان !
ومن الطريف ان أخلاق المسلمين فى الماضى فتحت دولاً والأن أخلاق المسلمين سبباً فى عدم انتشار الاسلام فى دول ،والأدهى من ذلك أن غير المسلمين والذين يعيشون معنامن النادر أن يدخل أحداً منهم الاسلام ،وحتى لو دخل أحداً منهم الاسلام فيكون السبب ليس تأثراً بأخلاق المسلمين ! بل سببا أخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى