أخبار عالمية

البيت الأبيض يعلق على تقارير مكافآت قتل الجنود الأمريكيين بأفغانستان

البيت الأبيض يعلق على تقارير مكافآت قتل الجنود الأمريكيين بأفغانستان

كتب /ايمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب أسئلة على روسيا الإجابة عنها.

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– قالت المتحدثة بإسم البيت الأبيض جين ساكي، الخميس إن الحكومة الروسية لا تزال بحاجة الى شرح مشاركتها فى أفغانستان مع الإعتراف أيضاً بوجود مستوى منخفض الى متوسط من الثقة فى المعلومات الاستخباراتية مشيرةً الى المكافآت الروسية المزعومة لمهاجمة الجنود الأمريكيين فى المنطقة.

وقالت ساكي لمراسل فى الإفادة الصحفية الخميس: شعرنا أن التقارير كانت كافية لإثارة القلق لأننا أردنا أن ينظر مجتمع الإستخبارات لدينا فى تلك التقارير كجزء من هذا التقييم الشامل. لقد قيموا بثقة منخفضة الى متوسطة… أن ضباط الإستخبارات الروسية سعوا الى تشجيع هجمات طالبان ضد أفراد الولايات المتحدة والتحالف فى أفغانستان.

وأشارت ساكي الى أن الثقة كانت منخفضة جزئياً لأنها تعتمد على تقارير المحتجزين وبسبب البيئة الصعبة فى المنطقة مُرددةً الحديث عن تقارير سابقة لكيفن ليبتاك من CNN.

وتابعت قائلة: لدينا ثقة كبيرة فى هذا التقييم ومشاركة هذه الوحدة من الإستخبارات العسكرية الروسية تتماشى مع الهجمات المشجعة لروسيا ضد أفراد الولايات المتحدة والتحالف فى أفغانستان. لذا فى حين أن هناك تقييماً منخفضاً الى متوسط لهذه التقارير، شعرنا أنه من المهم لمجتمع الإستخبارات لدينا أن ينظر فيها وبالطبع لن نقف مكتوفى الأيدى ونقبل إستهداف أفرادنا من قبل أى عناصر بما فى ذلك جهة فاعلة خارجية. وقالت ساكى: تلقى هذه المعلومات حقًا العبء على روسيا والحكومة الروسية لشرح مشاركتهما هنا.

بعد أن تعرضت لضغوط من قبل فيل ماتينغلى مراسل CNN بشأن إنتقادات بايدن المرشح آنذاك، للطريقة التى تعامل بها الرئيس السابق دونالد ترامب مع التقارير.

قالت ساكى إنها لن تتحدث الى الإدارة السابقة وأضافت: سأقول إن لدينا قلقاً كافياً بشأن هذه التقارير وبشأن إستهداف رجالنا ونسائنا الذين يخدمون الرجال والنساء الذين يخدمون بفخر فى جميع أنحاء العالم، الأمر الذيى أردنا أن ينظر فيه مجتمع الإستخبارات لدينا وقالت: ما زلنا نشعر أن هناك أسئلة يجب أن تجيب عليها الحكومة الروسية.

كما أفاد كيفن ليبتاك فى يونيو 2020، علّق بايدن آنذاك على التقارير الأولية التى تفيد بأن معلومات حول المنح الروسية قد تم إطلاع ترامب عليها لكن ترامب رفض الرد. مسئول أمريكى يؤكد لـCNN : المعلومات حول المكافآت الروسية وردت فى أحد التقارير اليومية لترامب.

وقال بايدن خلال جلسة إفتراضية: لم يفشل فقط فى معاقبة أو فرض أى نوع من العواقب على روسيا بسبب هذا الإنتهاك الفاضح للقانون الدولى فقد واصل دونالد ترامب حملته المحرجة من الإحترام والتقليل من قدر نفسه أمام فلاديمير بوتين.

وقد أصبح خطابه أكثر قسوة مع حلول المناظرة الرئاسية الأولى ف نهاية سبتمبر/أيلول.

وقال بايدن إنه جرو بوتين. لا يزال يرفض حتى قول أى شئ لبوتين بشأن المكافأة التى حصل عليها بوتين على رؤوس الجنود الأمريكيين
مسؤول أوروبي لـCNN : الإستخبارات الروسية عرضت مكافآت على طالبان مقابل قتل قوات التحالف.

سُئلت ساكى لاحقاً عما إذا كانت الدعوة لعقد قمة بين بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين لا تزال مفتوحة وأجابت بأنها كانت كذلك. وقالت: الدعوة لا تزال مفتوحة ونعتقد أنها ستكون خطوة جيدة الى الأمام فى تطوير علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى