مفالات واراء حرة

الإعلامي عبد الملك عبد الرحيم من رموز بلدي

الإعلامي عبد الملك عبد الرحيم من رموز بلدي

كتبت – إيمان عوني مقلد

من رموز محافظتي الإعلامي عبد الملك عبد الرحيم وهو من مواليد ٩ يونيو عام ١٩٤٠ في دسوق بمحافظة كفر الشيخ وتخرج في كلية الآداب قسم الصحافة جامعة القاهرة عام 1962م وعمل مذيعاً ومحرراً ومترجماً فمديراً لإدارة غرب أفريقيا بالبرامج الأجنبية بالإذاعة المصرية حتى ٧ مارس ١٩٧٦ ثم عمل مذيعاً بإذاعة الرياض منذ ٨ مارس ١٩٧٦ حتى يناير عام 2008م كما عمل مراسلاً للإذاعة المصرية بالسعودية لمدة عشرين عاما.

أسهم الإعلامي عبد الملك عبد الرحيم رحمه الله في إعداد القيادات الإذاعية السعودية وتدريب المذيعين على مختلف المهارات اللازمة حيث كلفته إدارة الإعلام الإذاعي السعودي بتدريب المذيعين الجدد في الإذاعة ثم في التليفزيون السعودي بعد ذلك على مختلف الأعمال الإذاعية.

عمل قارئاً لنشرات الأخبار بإذاعة الرياض ومعداً ومقدماً لمختلف أنواع البرامج الأدبية والثقافية والدينية ومن أشهر برامجه الأدبية والثقافية : الحياة الأدبية وسهرة ثقافية الذي استمر لمدة عشرين عاماً وبرنامج قضايا وآراء الذي تجاوز عمره ثلاثين عاماً وبرنامج ثمرات المنتديات٠

أثرى الإذاعة السعودية بمكتبة صوتية بأصوات الشعراء المعاصرين في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

اختير عضواً بعدد من لجان الإذاعة مثل لجنة النصوص ولجنة الاستماع ولجنة اختيار وتدريب المذيعين بالإضافة إلى تأليف عدد من الأوبريتات والأناشيد والأغنيات لإذاعة الرياض.

أتاح له وجود المقدسات الإسلامية على أرض المملكة العربية السعودية فرصة نادرة للنقل الإذاعي الخارجي مثل نقل شعائر صلاة الجمعة من بيت الله الحرام في مكة المكرمة ونقل شعائر الحج من مسجدي نمرة ومزدلفة.

حصل على عدة خطابات شكر من قيادات الإعلام السعودي منها خطاب شكر من وزير الإعلام الأسبق علي الشاعر وخطاب شكر من وزير الإعلام السابق الدكتور فؤاد عبد السلام الفارسي.

كرمته وزارة الثقافة والإعلام السعودية بمقرها في الرياض، في احتفالية إعلامية مصرية سعودية بمناسبة انتهاء عمله مذيعاً بإذاعة الرياض بالإضافة إلى عمله مراسلاً للإذاعة المصرية بالسعودية وقد أشاد المتحدثون في الاحتفالية بدوره في إنجاح إذاعة الرياض وأطلقوا عليه لقب شيخ المذيعين في الخليج.

تم تكريمه في يوم الإعلاميين العشرين في جمهورية مصر العربية عام 2004م كأول إعلامي مصري يتم تكريمه خارج حدود الوطن وذلك في احتفال كبير أقامته السفارة المصرية بالسعودية، وسلمه درع التكريم معالي السفير المصري بالسعودية آنذاك محمد رفيق خليل نيابة عن الرئيس المصري.

للإعلامي عبد الملك عبد الرحيم ثلاثة دواوين شعرية هى زورق الأحلام وصبوات وصلوات وبستان الألق وكتابقضايا وآراء.

أسهم بنشاط أدبي وثقافي وفكري في عدد من الصحف والمجلات السعودية خلال فترة عمله بإذاعة الرياض مثل : المجلة العربية ومجلة الفيصل ومجلة الحرس الوطني ومجلة تجارة الرياض ومجلة عالم الغذاء ومجلة الوثيقة ومجلة المسافر وصحيفة الرياض وصحيفة الجزيرة وقد جاء إنشاء مجلة الحرس الوطني بناء على دراسة أعدها عبد الملك عبد الرحيم رحمه الله بتكليف من سمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس الحرس الوطني سابقاً خادم الحرمين الشريفين الآن.

للإعلامي عبد الملك عبد الرحيم رحمه الله قصائد وكتابات أدبية في العديد من الصحف والمجلات العربية الأخرى أهمها في مصر : صحيفة الأهرام ومجلة الشعر ومجلة الإذاعة والتليفزيون وفي الإمارات : مجلة منار الإسلام ومجلة المجتمع وفي البحرين: مجلة المجتمع الجديد وفي الكويت : مجلة العربي.

له عدد من النصوص المغناة في إذاعات المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب وغيرها.
شارك في عدد من الأمسيات الشعرية في مصر والمملكة العربية السعودية.
وهو عضو اتحاد الكتاب بجمهورية مصر العربية وجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين بالقاهرة وباريس.
توفي الإعلامي عبد الملك عبد الرحيم يوم السبت الموافق ١٦ أبريل عام ٢٠١١

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى