استغاثة

الأهالي بجزيرة أرمنت الحيط مهددون بالصعق الكهربائي .. والسبب !

الأهالي بجزيرة أرمنت الحيط مهددون بالصعق الكهربائي .. والسبب !

تقرير : حجاج عبدالصمد
هناك خطر قريب يهدد الأهالي بقرية جزيرة أرمنت الحيط – بمركز الطود بمحافظة الأقصر لوجود عدد من الأعمدة الكهربائي حالتهم يرثى لها , حيث وصل الأمر إلى مرحلة الخطر لتهالك بعض الأعمدة القديمة 5 بوصة التي مر عليها زمن , حيث تم تركيبها من عام 1984, والتي تآكلت من البارومة ..
وأصبحت مهددة بالانهيار في إي لحظة , مما يتسبب في وقوع كارثة لا تحمد عقباها لا قدر الله , بالرغم من اتصال بعض مواطنين القرية بمسئولي الأعطال بشبكة الكهرباء أكثر من مرة , دون أن يستجيب منهم أحد ..
أو يهتم في محاولة في تجنب وقوع هذه الكارثة .. فـ إلى متى لا يتحرك المسئولين إلا بعد وقوع الكوارث ؟ … ولماذا لا يمتلكون ثقافة السعي لحل المشكلة قبل وقوعها ؟ .
يقول محمد عبدالحميد يعمل بمجال السياحة من سكان القرية وبجوار القنبلة الموقوتة كما وصف في كلامه بان العامود المتهالك يشكل للمارة وللجميع زعر وأصبح قنبلة موقوتة بعدما قمنا بربطه بالحبال وتحميله بساند خشبي خوفاً من وقوعه على الناس مما قد يسبب حدوث كارثة في الأرواح لا قدر الله ..
وأضاف محمد في حديثة لمراسل ” صدى مصر ” لقد قمنا بالاتصال أكثر من مرة بمسئولي الأعطال وحتى الآن لم يتم غيار هذا العامود الذي تهالك تماماً من الأسفل ومعرض للسقوط في إي وقت . مما يجعلنا في حالة قلق وفزع دائم .
وقال عمر أبو بكر حسن مدرس بالمرحلة الثانوية بان الوضع لبعض الاعمدة القديمة المتهالك بقرية الجزيرة سيء قد يتسبب في شرز كهربائي لعدم اتزانهم للتأكل من الاسفل ..
الأمر الذي قد يؤدي لحدوث حرائق بالبيوت المجاورة وخصوصاً بان طبيعة الأرياف اغلب البيوت بها مخلفات الزراعة من الأشجار والتي تسهل في الاشتعال . وأضاف بان الأطفال يلعبون باستمرار في الشارع بجوار هذا العامود المهدد في إي وقت بالسقوط .. مما يشكل خطورة بالغة على حياتهم .
وأشار حسن محمد مهندس تبريد وتكييف من سكان المنطقة بأنه يعاني من تلف الأجهزة الكهربائية بالمنازل بسبب الانقطاع المستمر بسبب تذبذب التيار الكهربائي للاهتزاز المستمر لهذا العامود المتهالك ونحن لا نستطيع تعويض هذه الأجهزة مرة أخرى .
مستكملاٍ كلامه وهو يستعجب ويستنفر من عدم تحمل بعض فئات العمل مسئولية اختصاص عملهم المكلفين به ويستهترون بعدم وجود حلول ولا مبالة وتقصيرهم في تلبية مطلب إنساني .. ونحن نعلم جيداً بأن الدولة وفرت كل المعطيات لحلول مثالية .. ولكن .. التقصير منهم فهم موظفين كسالى عبء على الدولة .
كما قال حماده سيد النوبي مدير عام بالتربية والتعليم بالمعاش أن بعض الشوارع تبقى منارة لفترة طويلة بوضح النهار لعدم تركيب خلية ضوئية ب الاكشاك الكهربائية لكي يتم الفصل أوتوماتيكيا ..
حيث يتم فصل إنارة الشوارع يدوي كل يوم .. ولكن .. في حين تبقى منارة إلى وقت الظهر واحيانناً اليوم كاملاً .. وأضاف الحاج حماده بأن هناك عدد من الأعمدة الكبيرة (ضغط عالي ) والتي تم الاستغناء عنها عند تركيب اكشاك كهربائية جديدة بالقرية ..
وتلك الاعمدة ملقاة على جانب الشوارع واحد منهم أمام منزلي تعيق الحركة في الدخول والخروج من المنزل وكذلك تأخذ حيذ كبير من الشارع , ولضيق شوارع القرية تعطل حركة سير المواطنين .. والجانب الأهم في ذلك الامر , هذا يعد أهدار للمال العام .. في ترك هذه الاعمدة دون الاستفادة منها في مكان آخر يحتاج خدمة .
وأكد عبدالرحيم العزب حسين مدرس وسائل تعليمية بمدرسة جزيرة أرمنت ومن سكان القرية على ان حالة الاعمدة القديمة سيئة جداً , ويوجد عامود قريب من منزله متهالك وهو البادئ للخط الشرقي مربوط بالحبال ومتهالك من الاسفل ,
حيث تم زرع عامود بجواره ولم يتم شد الخطوط عليه منذ تركيب الأكشاك الجديدة حتى الان بدلا من العامود التالف وهذا يعد خطر قائم في إي لحظة تهدد المارة وهو ملاصق لمنزل مما يجعلهم في حالة قلق دائم .
وقال أحمد الصادق مزارع من سكان القرية يوجد طرف سلك من الخط الملاصق لمنزلة تم سقوطه على الارض وقد قمنا بالاتصال بالأعطال ليتم شدة السلك الملقى , ولكن حتى الان لم يستجيب أحد , وقمنا برفعه بعازل خشبي خشية على أولادنا من الصعق , ولا زال الامر كما هو عليه من خطر .. الى متى هذا الاهمال من موظفين الاعطال .
•• ومما لا شك فيه بان سلامة المواطن تشغل التفكير الأول للقيادة السياسية في مصر بتوجيهات من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي , الذي يحث دائماً الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين , وهو المحور الأساسي الذي تسعى من أجله الدولة .. ولكن . هناك بعض الموظفين الكسالى المراقين ,
هم من يعطون صورة سلبية ويكونون سبباً رئيس في عدم وضوح المجهودات الجبارة للدولة المبذولة في خدمة المواطنين .. في الوقت الذي تعافت فيه الدولة من المشكلات الضليعة المتراكمة القديمة للكهرباء .
● كما يناشد أهالي قرية جزيرة أرمنت الحيط السيد المهندس رئيس قطاع كهرباء الأقصر … بالنظر إلى شكواهم ومطلبهم الانساني في غيار هذه الأعمدة المتهالكة حفاظاً على سلامة الجميع .. قبل وقوع كارثة لا قدر الله .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يمشون‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏‏شجرة‏، ‏سماء‏‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى