مفالات واراء حرة

اقتصاد مصر يتعافي

اقتصاد مصر يتعافي

كتب دكتور: محسن علي

أكد تقرير صادر من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أكدت فيه أن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتمانى تتوقع نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 6% فى العام المالى المقبل، وأن ينمو إجمالى الناتج المحلى الحقيقى بنسبة 3% خلال العام المالى الجارى.

وأضاف التقرير، أن انتعاش السياحة فى مصر وحركة المرور عبر قناة السويس، سيؤدى إلى زيادة النمو الاقتصادى إلى 6% فى العام المالى 21/2022.

كما لفت تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى توقع بنك التنمية الإفريقى نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3% خلال 2021، وأشار البنك إلى أن مصر واحدة من الدول الإفريقية القليلة التى حظيت بتوقعات أن تسجل نموًا إيجابيًا خلال عام 2020 يقدر بـ3.6%.

وأعلن صندوق النقد الدولى، أن الاقتصاد المصرى واصل تفوقه على العديد من اقتصادات المنطقة، ليرتقى إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات فى الوطن العربى فى 2020.

وذكر الصندوق فى تقرير له أن حجم الاقتصاد المصرى بلغ 361.8 مليار دولار، كثانى أكبر اقتصاد عربى فى العام الماضى 2020.

كما رفعت مؤسسة «ستاندرد أند بورز» التصنيف الائتمانى لمصر من B– إلى B، كما رفعت وكالة «موديز» التصنيف الائتمانى من B3 إلى B2.

وفى نفس السياق أكد البنك البريطانى «ستاندرد تشارترد» أن تحسن بيئة الأعمال وزيادة التنافسية ساهما فى تحقيق نمو قوى للاقتصاد المصرى، كما أشاد البنك الفرنسى «بى ان بى باريبا»، ورأى بنك الاستثمار الروسى «رينيسانس كابيتال» أكد أن السوق المصرية بالنسبة لهم هامة للغاية، وأكدت مؤسسة التقييم العالمية أن الاقتصاد المصرى يتعافى وسيعاود النمو لمستوياته قبل جائحة «كوفيد-19».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى