الأخبار

احتقان الأذن.. عرض جديد ظهر على مرضى كورونا

احتقان الأذن.. عرض جديد ظهر على مرضى كورونا

متابعة:العنود أنس عمر.

مع بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد فى دول أوروبية، بدأت أعراضاً جديدة للفيروس في الظهور، آخرها احتقان الاذن، بحسب ما كشفته نتاليا بشينيشنايا، الخبيرة في معهد الأبحاث المركزي لعلم الأوبئة الروسي، والتي أكدت أنه عرض جديد لدى المصابين بفيروس كورونا.

وقالت الخبيرة بحسب ما جاء فى موقع “روسيا اليوم”، إن احتقان الأذن، عرض غير شائع، لكن تم اكتشافه لدى نسبة من المصابين بالفيروس. وأوضحت أنه تم اجراء دراسة بواسطة علماء أتراك، على 172 مريضا مصابا بـ”كورونا المستجد” تم تحليل أعراضهم، وتبين أن 31 شخصا منهم (18%) أصيبوا باحتقان في الأُذن، وظهر هذا العرض أيضاً لدى حوالي 12% من المرضى الذين كانت إصابتهم بالفيروس خفيفة.

وأشارت الخبيرة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن ترافق أيضا العدوى الفيروسية الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي، ودعت إلى استشارة الطبيب في حال استمر احتقان الأُذن خلال أيام قليلة. الدكتور أحمد سنوسي، أخصائي الفيروسات والأوبئة شرح أن ظهور أعراض متغيرة أمر طبيعي للغاية حيث أن الفيروس التاجي ما زال في مرحلة الفهم مؤكداً أن فيروس كورونا متطفل ومتحور، و أعراضه تختلف من شخص لآخر وتظهر حسب القدرة المناعية للشخص في التعامل مع الإصابة، ولذلك تظهر أعراض جديدة يوميا.

وأوضح “سنوسي” أن كورونا من الممكن أن يصيب الجهاز التنفسي فقط، وربما يتنقل منه ليؤثر على أجهزة أخرى من الجسم أو الجلد، وقد يؤدي الفيروس التاجي في بعض المراحل إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك ليس لأنه أصاب الكلية ولكن نتيجة هدم خلايا وأجسام المناعية، وتركيز الفيروس الأساسي على الجهاز التنفسي إلا أنه بمجرد أن يتكاثر داخل خلايا الجهاز التنفسي ويدمرها يتنقل إلى باقي الخلايا الموجودة في أجهزة الجسم مثل الكلى أو القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى