ثقافة وفنون

إنطلاق عروض موسيقى وعرائس بالمسرح المتنقل بأسوان

أسوان- خالد شاطر 

 

 استمرارا لخطة وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم والتي تهدف إلى نشر الثقافة والفنون بالمناطق الحدودية و الأكثر احتياجا، تستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية من خلال القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة للقري المحرومة بفرع ثقافة اسوان برئاسة نجوى أحمد سيد بإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد ادريس، بقرية وادى عبادى بمركز أدفو،.

تضمنت فعاليات اليوم الثانى من القافلة محاضرة بعنوان “التوعية بالأمراض المعدية” الأستاذ أحمد محمد الطيب أشار إلى أن الأمراض المعدية هى التي يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، أو من مصادر التلوث المختلفة إلى الإنسان وقد يكون هذا المصدر شخصاً مصاباً بالمرض، كما يمكن أن تحدث الإصابة أيضاً نتيجة تناول الطعام الملوث، أو التعرض لعوامل بيئية تحتوى على فيروسات أو بكتيريا، ويصاحب الإصابة بالأمراض المعدية ظهور أعراض منها ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقدان الشهية والشعور بضعف عام في الجسم، القدرة على الحركة بشكل جيد، وصعوبة التنفس .

وأضاف يمكن انتقال الأمراض المعدية عن طريق الاتصال المباشر و اللمس أو مصافحة المريض، وللوقاية من الأمراض المعدية، يمكن اتباع عدد من الإرشادات منها غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، عدم مشاركة المقتنيات الشخصية مع الآخرين، كفرشاة الأسنان والمناشف لان هذه الأدوات يمكن أن تكون أحد مصادر انتقال العدوى بالبكتيريا والفيروسات والفطريات.

أعقبها أمسية شعرية شارك فيها الشعراء محمد يوسف حامد ألقى قصيدة بعنوان “إسنا، السنابل”، سيد عيسى قصيدة “لغتى، إلى الشهيد”، فايز أبو حمزة قصائد فى فن الواو”.

ثم قدم عرض مواهب من أطفال القرية فى “إلقاء الشعر والغناء”، وعرض مسرح عرائس للاطفال للفنان موسى محمد .

إلى جانب إقامة ورشة حرف بيئية “أشغال خرز” المدربة إقبال حسين، بإستخدام الخرز وخيط الكوتنباريه، ومعرض كتب لإصدارت الهيئة.

وفى الختام قدمت فرقة اسوان للموسيقى العربية مجموعة متنوعة من الأغانى “عليك سلام الله، الحلوة، انساك، اللى تعبنا سنين فى هواه”.

وذلك ضمن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى “مبادرة حياة كريمة” ومع توجيهات السيد رئيس الجمهورية واللواء أشرف عطية محافظ اسوان لتحقيق العدالة الثقافية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى