أقاليم ومحافظات

” إعلام زفتي ” يسلط الضوء على المشكلة السكانية وتقدم المجتمع

” إعلام زفتي ” يسلط الضوء على المشكلة السكانية وتقدم المجتمع
متابعة – علاء حمدي
نظم مركز اعلام زفتى بالتعاون مع مجلس مدينة زفتى ندوة اعلامية تحت عنوان ” المشكلة السكانية وتقدم المجتمع “بمقر قاعة المجلس . استهدفت الندوة بيان اثر المشكلة السكانية على تقدم المجتمع .
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور محمد السيد حجازي استاذ العلوم السياسية جامعه القاهرة موضحاً المقصود بالمشكلة السكانية وهي زيادة سريعة في عدد السكان في مصر ..
وتطرق الى ابعاد المشكلة السكانية ( اقتصادية – اجتماعية – سياسية) .
وأوضح متى تكون المشكلة السكانية نعمة ومتى تكون نقمة؟ فعندما تكون الدولة قوية اقتصادياً و تكون فيها الصادرات اكثر من الواردات الإنتاج اكبر من الاستهلاك والادخار يغطى حجم الاستثمار و الإيرادات اعلى من النفقات تكون الزيادة السكانية نعمة و لكن عندما يكون الاقتصاد ضعيف
كما هو الحال في الدول النامية حيث ينخفض الإنتاج عن الصادرات فهنا تكمن المشكلة وقد أوضحت الدراسات الاقتصادية ان هناك علاقة بين المشكلة السكانية ونقص الغذاء الى جانب وجود تداعيات اجتماعية كزيادة نسبة البطالة و انخفاض مستوى التعليم و الخدمات المقدمة للفرد.
وفى الختام دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور وتم الرد على استفساراتهم ونتج عنها بعض التوصيات و منها أنه يجب العمل على استيعاب كل المتشردين وأطفال الشوارع والخارجين على القانون في معسكرات مفتوحة في الصحراء تحت اشراف الجيش المصري وتوفير شركات استثمار كبرى لإقامة مشروعات زراعية وصناعية، بالإضافة الى توفير 200 فدان في الصحراء لكل شاب مع توفير شركات متخصصة لتقديم يد العون للشباب .
شارك في الندوة موظفو المصالح الحكومية. بحضور المهندس يسرى رزق عبده نائب رئيس مجلس المدينة.
الأستاذ مجاهد عنتر السيد الدرف نائب رئيس مجلس المدينة لشئون القرى.
ادار الندوة الأستاذة منى إبراهيم عمار كبير أخصائي الاعلام.تحت اشراف الأستاذ محمد مصطفى عبده مدير المجمع .
و الاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى