عاجلمطبخ صدى مصر

أهم7فوائدصحية فى تناول الملوخية الخضراء أو الجافة

أهم7فوائدصحية فى تناول الملوخية الخضراء أو الجافة


كتب-محمدحمدى

تعد الملوخية مِن الأكلات المصرية الشهيرة ،ولاسيما وأن مصر هى الموطن الأصلى لها،ولقد أكد جميع الأطباء، وخُبراء التغذية على الفوائد الصحية فى تناول الملوخية الخضراء والجافة،بشرط عدم الإسراف ؛ لأن الإعتدال فى كُل شئ مطلوب .

وأهم هذه الفوائد :

1- فوائد الملوخية للحوامل :الملوخية بنوعيها الأخضر والناشف غذاء مثالي للنساء الحوامل وذلك لأنها تعتبر مصدر وحيد متكامل لفيتامين A، وهو الفيتامين المسئول عن الحفاظ على صحة الجنين وأيضًا صحة الأم .

2- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للحفاظ على الجهاز العصبي :أثبتت الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث أمريكي أن للملوخية تأثير قوي على التمثيل الغذائي الصحيح للمواد السكرية التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أن وجود فيتامين A يعمل على منع ورم الساقين الذي مِن شأنه التسبب في ضعف الأطراف والعضلات، كما إنها تساعد على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للإنسان قوية غير معرضة للتلف أو الإصابة بالأمراض العصبية المعروفة.

3- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للمعدة :للملوخية مادة لزجه تعمل كمهضم وملطف وملين للأغشية المحيطة بالأمعاء والمعدة، كما إنها تقوم بتنشيط حركة الأمعاء لأنها غنية بالألياف السيلولوزية وهى التي تقاوم الإمساك وما يؤدي مِن مشاكل للجهاز الهضمي والقولون، كما إنها تعطي المعدة الشعور بالراحة وعدم الإمتلاء.

4- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للجلد والبشرة :لم ننسي سيدتي الفائدة التي تخص جمالك وإشراقتك فيجب أن تعلمي أن الملوخية تحتوي على مادة واقية للجلد من التشقق والتقرح وخاصة إذا تعرض لآشعة الشمس الضارة، كما أن بها مِن الأحماض والمركبات ما يعمل كمضادات حيوية طبيعية للقرح والإلتهابات التي تصيب الفم والجلد.

كما أنها تمنع تمامًا قشور الأنف الدهنية وبالمواظبة على تناول الملوخية سوف تحصلين على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي جلدك مِن التجاعيد وتحمي لثتك وأسنانك مِن خطر الإلتهاب والتسوس وأيضًا سوف تساعدك الملوخية وما بها مِن قيم غذائية عالية على زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ.

5- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للعلاقة الزوجية:تمتد فوائد الملوخية إلى العلاقة الزوجية فهى لا تفيد الجسم فحسب لكنها تحسن العلاقات الزوجية أيضًا بين الزوجين فقد أكدت الدراسات أن وجود فيتامين A بهذا الكم في الملوخية يعمل على الحفاظ على الأداء الأمثل للموصلات العصبية مما يمنع التجلط الذي قد يصيب الدم فيجعل هناك ثبات في تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

6- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة لتحسن المزاج: طبق شهي مِن الملوخية مِن الممكن أن يسكن ألم مِن الدرجة الثانية كما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

7- فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للجهاز البولي:الملوخية لها دور فعال في أن تمنع الحصوات التي تتكون على الكُلى وكذلك حصوات الحالب والمثانة وكذلك الإلتهابات التي تصيب الجهاز البولي والمسالك أيضًا.
ملوخية ناعمه مفرزه بالصور من نوف داود - كوكباد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى