الطب والصحة

أهم الطرق الوقائية من فيروس كورونا

أهم الطرق الوقائية من فيروس كورونا

 
بقلم د. عبد العليم المنشاوي
– الاستمرار بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون بشكل دائم
– تغطية الفم والأنف بقناع طبي أو منديل أو الأكمام عند السعال أو العطس.
– تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بأي مرض تنفسي.
– تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو تشبه الأنفلونزا بدون وقاية، والتماس الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس.
– تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بدون غسل اليدين بالماء والصابون.
– عند زيارة الأسواق المفتوحة، تجنب الملامسة المباشرة دون وقاية للحيوانات الحية والأسطح التي تلامسها الحيوانات.
– اتباع إجراءات النظافة الشخصية البسيطة والمحافظة على التهوية الجيدة في الأماكن المزدحمة
– طهي الطعام جيدًا، خصوصا اللحوم.
– اتباع الإجراءات الوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة داخل الحجر الصحي بجميع المطارات والمواني، خاصة المواطنين القادمين من دول بها فيروس الكورونا.
– يتم متابعة الأشخاص القادمين من دول بها الفيروس لمدة 14 يوما، وذلك للتأكد من أنه ليس حاملا أو مصابا بهذا الفيروس قبل السماح له بمخالطة المواطنين.
– يجب على الطبيب المتخصص في الحميات عندما يجد مريضا مصابا بحمى وأعراض غير مبررة أن يسأل المريض عما إذا كان قادما من السفر من إحدى الدول المصابة بالفيروس أم لا، وأن ذلك يساعد كثيرا في تشخيص مثل هذه الحالات.وأكد أن الوقاية خير من العلاج ورغم خطورة فيروس كورونا وصعوبة مضاعفاته فإن الوقاية منه في غاية السهولة، وتكمن في اتباع سبل النظافة الشخصية بغسيل الأيدي بصفة مستمرة وعدم لمس العين أو الأنف إلا بيدين نظيفتين، وارتداء واق للأنف وجاون وقفازات طبية بالنسبة العاملين في المجال الطبي عند وجود مريض مشتبه في إصابته بال فيروس كورونا .
– عدم السفر إلى البلدان الموبوءة إلا عند الضرورة. القصوي وفي حال الاضطرار إلى السفر، يجب التقيد بالإرشادات الصحية التالية للحد من انتشار الامراض التنفسية الحادة عموما والكورونا خصوصا وهي: المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أوالعطس، وتجنب الاتصال المباشر مع أي شخص يعاني العوارض المذكورة أو الالتهاب التنفسي الحاد
د عبدالعليم سعد سليمان
مدير وحدة مكافحة الافات بجامعة سوهاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى